الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل أي ألم في المفاصل يُشخص روماتويد؟

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 10:11 ص
الالتهاب المناعي
الالتهاب المناعي


قال الدكتور حاتم العيشي، أستاذ الروماتيزم بكلية الطب جامعة القاهرة، إن كثيرا من الأشخاص يعتقدون أنهم مرضى روماتويد بسبب وجود آلام في مفاصل الجسم، وقد يصاحب هذه الآلام تيبس في الصباح وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى تورم.

 الالتهاب المناعي في المفاصل

وأكد الدكتور حاتم العيشي، أن جميع الأعراض السابقة ليست خاصة بمرض الروماتويد فقط، وذلك لأن هذه الأعراض يمكن اعتبارها عامل مشترك في العديد من أمراض الالتهابات المناعية في المفاصل سواء كان الروماتويد أو غيره من الأمراض المناعية، وفي هذه الحالة يكون التشخيص التهاب مناعي في المفاصل.

تشخيص الالتهاب المناعي في المفاصل

وذكر أستاذ الروماتيزم، أن إضافة أعراض أخرى لـ آلام المفاصل والتيبس يمكن أن يساعد في إظهار ملامح واضحة لمرض روماتيزمي مناعي معين، على سبيل المثال يكون التشخيص مرض الروماتويد المفصلي، إذا اجتمعت مع الأعراض السابقة علامات معينة إضافية مميزة لمرض الروماتويد المفصلي سواء كانت هذه العلامات أعراض يعاني منها المريض أو اكتشفها الطبيب أثناء الفحص أو ظهرت في الفحوصات.

وتابع: يمكن أن تكون الأعراض التهاب مفاصل صدفي حال اجتمعت الأعراض السابقة مع علامات معينة، أو الذئبة الحمراء أو المختلطة أو مرض شوجرن وغيرهم من الأمراض المناعية في المفاصل فقط حال اجتمعت مع هذه الأعراض علامات معينة إضافية تختلف حسب المرض.

هل كل ألم في المفاصل يُعد روماتويد

وأوضح  حاتم العيشي، أن إذا كان المريض يعاني فقط من آلام في المفاصل وتيبس عند الاستيقاظ من النوم فهو يعاني فقط من التهاب مناعي في المفاصل دون تحديد مرض معين، وليس من الطبيعي أن يشخص طبيب هذه الأعراض غير أنها التهاب مناعي في المفاصل

الجدير بالذكر، أن العديد من الأمراض تندرج أسفل الالتهاب المناعي في المفاصل، ومن أبرز هذه الأمراض مرض الروماتويد والذئبة الحمراء والتهاب مفاصل الصدفي أو مرض شوجرن جميعهم أمراض تندرج تحت مسمي الالتهاب المناعي في المفاصل.