السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض تشوهات الحيوان المنوي؟.. غير واضحة

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 12:00 ص
ما هي أعراض تشوهات
ما هي أعراض تشوهات الحيوان المنوي؟


ما هي أعراض تشوهات الحيوان المنوي؟.. سؤال هام يدور في بال العديد من الرجال، لاسيما الذين يعانون من وجود تشوهات بالحيوانات المنوية ويعجزون عن الإنجاب نتيجة هذه المشكلة؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أعراض تشوهات الحيوان المنوي؟.

ما هي أعراض تشوهات الحيوان المنوي؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أعراض تشوهات الحيوان المنوي؟، يذكر الدكتور خالد زين، استشاري جراحات المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي، أن تشوهات الحيوانات المنوية عادة لا ينتج عنها السعور بالألم ولا تسبب  أى أعراض واضحة لدى الرجال، لافتًا الانتباه إلى أن الرجل قد يكتشف معاناته من هذه المشكلة إذا تأخر الحمل لدى زوجته، ومن ثم يتوجه لطبيب الذكورة الذي يطلب إجراء تحليل السائل المنوي، وخلاله يظهر نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية غير الطبيعية، ومن ثم يكتشف أن لديه مشكلة تشوهات الحيوانات المنوية.

طبيب يفحص عينة من السائل المنوي  تحت المجهر

كيف يتم تشخيص تشوهات الحيوان المنوي؟

وحول سؤال كيف يتم تشخيص تشوهات الحيوان المنوي؟، يذكر استشاري جراحات المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي،أن تحليل السائل المنوي يعد هو الفحص الأساسي الذي يمكن من خلاله تشخيص تشوهات الحيوانات المنوية، إذ  يُفحص السائل المنوي تحت المجهر للتأكد من عدد وشكل وحركة الحيوانات المنوية.

ويشير الدكتور خالد زين، إلى أنه يمكن أيضًا تشخيص المريض بوجود تشوه في الحيوانات المنوية تبعًا  لنسبتها بالسائل المنوي على النحو التالي:

  • في حال كانت نسبة الحيوانات المنوية الطبيعية تتراوح ما بين 4% ـ 15% فذلك يشير إلى أن تشوهات الحيوانات المنوية معتدلة.
  • أما إذا كانت الحيوانات المنوية في عينة المريض أقل من 4%، فهذا يشير إلى إصابته بحالة مسخ النطاف "Teratozoospermia"، وهو عبارة عن حالة يوجد بها نطف ذات تشكل شاذ، تؤثر على خصوبة الرجل.