الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا ينتشر سرطان الثدي ليلا؟.. أبحاث حديثة تكشف

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


يعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا في جميع أنحاء العالم، ويتم تشخيص هذا المرض لأكثر من مليوني امرأة كل عام، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية تسبب سرطان الثدي في وفاة 685 ألف شخص على مستوى العالم في عام 2020. 

انتشار سرطان الثدي ليلا 

اكتشاف سرطان الثدي مبكرًا يساعد على استجاب المريض بشكل جيد للعلاج. ومع ذلك، يصبح الأمر معقدًا إذا كان السرطان قد انتشر بالفعل، أي عندما انتشرت الخلايا السرطانية من الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

تتشكل نقائل سرطان الثدي بشكل أكثر كفاءة في الليل، حيث يحدث الانبثاث عندما تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم الرئيسي في الثدي وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، معظمها إلى العظام والكبد والرئتين والدماغ، ومن المثير للدهشة أن خلايا سرطان الثدي النقيلي تنشأ بشكل رئيسي أثناء نوم المرضى، كما كشفت دراسة نشرت في مجلة نيتشر العلمية.
وجدت الدراسة، التي أجراها باحثون في ETH Zurich ومستشفى بازل الجامعي وجامعة بازل السويسرية، أن الورم يفرز المزيد من الخلايا السرطانية المنتشرة عندما يكون الكائن الحي نائمًا. وذكروا أن الورم يستيقظ عندما يكون المريض نائما.

بالإضافة إلى ذلك، وجدوا أن الخلايا السرطانية التي تترك الورم الأصلي ليلًا تنقسم أيضًا بسرعة أكبر، وبالتالي لديها قدرة أكبر على تكوين نقائل مقارنة بالخلايا التي تترك الورم أثناء النهار.

علاوة على ذلك، كشفت الدراسة أن هروب الخلايا السرطانية المنتشرة من الورم الأصلي يتم التحكم فيه بواسطة هرمونات مثل الميلاتونين، الذي ينظم دورات الليل والنهار أو دورات النوم والاستيقاظ.

 

 

هل يمكن الوقاية من نقائل سرطان الثدي؟

يمكن لأي نوع من سرطان الثدي أن ينتشر، ووفقًا للبيانات المتاحة، لا توجد طريقة مثبتة لمنع انتشار سرطان الثدي.
لسوء الحظ، لا يوجد علاج معروف لسرطان الثدي النقيلي. غالبًا ما يتم علاج المرضى المصابين بسرطان الثدي النقيلي أو سرطان الثدي في المرحلة الرابعة بالعلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي أو العلاج الموجه أو العلاج المناعي أو مزيج من بعض هذه العلاجات.

ولكن يمكنك منع أو تقليل خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي من خلال ضمان بقائك بصحة جيدة قدر الإمكان بعد علاج سرطان الثدي. تحكم في وزنك، ومارس النشاط البدني، وتناول طعامًا جيدًا، وتجنب الكحول والتدخين.