الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يُقصِّر العمر.. تحذير من خطأ فادح في النظام الغذائي لكبار السن

السبت 23/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
النظام الغذائي لكبار
النظام الغذائي لكبار السن


يعد النظام الغذائي الصحي أحد أهم الأشياء التي يجب أن نوفرها لكبار السن، وخصوصا الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، وتراجع قدراتهم التي كانوا عليها في مرحلة ما قبل الشيخوخة.

ويجب أن يشمل النظام الغذائي العديد من الأطعمة التي توفر لأجسامهم ما تحتاج إليه من عناصر غذائية مهمة، مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها، والتي تساعدهم على القيام بمهامهم اليومية دون عناء، كما تقلل من التأثير الضار لأمراض الشيخوخة التي يعانون منها والمرتبطة في الأساس بالتقدم في العمر.

ومع ذلك، نجد الكثير من كبار السن يتبعون أنظمة غذائية غير صحية وغير مفيدة لهم بالمرة، مما يدفع الأطباء والخبراء إلى دق ناقوس الخطر، والتوعية بأهمية العزوف عن بعض الأطعمة لصالح أطعمة أخرى يكون الفرد في هذه المرحلة العمرية اكثر احتياجا لها.

خطأ فادح يُقصِّر العمر

وفي هذا السياق، كشف خبير تغذية روسي عن خطأ فادح في النظام الغذائي الخاص بكبار السن، يؤثر على متوسط أعمارهم المتوقعة، قيل إنه «يُقصِّر العمر».

وبحسب gazeta.ru، نقل موقع موسكو 24 عن خبير التغذية ميخائيل جينزبرج قوله إن النظام الغذائي غير الكاف هو الخطأ الرئيسي في تغذية كبار السن، مما يؤثر على متوسط ​​العمر المتوقع.

وأضاف خبير التغذية الروسي أنه «غالبا ما يجعل كبار السن نظامهم الغذائي أكثر هزلا، على سبيل المثال، يتخلون عن الفواكه والأسماك، ولا يأكلون الجبن، الذي يحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام».

وأشار الخبير الروسي إلى أن هناك مصطلحا معروفا بـ«سوء التغذية»، أي عدم تناول ما يكفي من العناصر الغذائية الحيوية، مؤكدا أن هذا السلوك، بطبيعة الحال، يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع، مما يزيد من احتمال الإصابة بجميع أنواع الأمراض، بما في ذلك الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

وشدد الخبير الروسي على أن التغذية الجيدة ضرورية للحفاظ على الصحة في سن الشيخوخة.

ونصح جينزبرج بضرورة شرب كوبين من الحليب المخمر، وتناول ثمرتين من الفاكهة بشكل يومي.

وبالإضافة إلى ذلك، أكد خبير التغذية على ضرورة تناول ما لا يقل عن 5 أطباق تتكون من البقوليات في الأسبوع، والأسماك البحرية الدهنية، ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

وقال إنه يمكن لممثلي الجيل الأكبر سنا الذين يعانون من سوء التغذية زيارة الطبيب أو الأخصائي المختص، الذي يمكنه التعرف على ما يحتاجون إليه من عناصر غذائية، ومن ثم مساعدتهم في إنشاء نظام غذائي مغذٍ.

تحذير من خطورة الطماطم على كبار السن

وسبق أن قالت خبيرة التغذية أنستازيا دوبيتسكايا إن الطماطم تعتبر منتجا خطيرا على الجيل الأكبر سنا إذا تم تناولها بشكل متكرر.

وسبق أن أدرجت الطبيبة الأطعمة التي لا ينبغي دمجها مع بعضها البعض في مرحلة الشيخوخة.