الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أفضل أدوية قرحة المعدة؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 05:45 ص
ما هي أفضل أدوية
ما هي أفضل أدوية قرحة المعدة؟


ما هي أفضل أدوية قرحة المعدة؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين من المرضى الذين يعانون من الإصابة بقرحة المعدة التي عادة ما تصاحبها أعراض مزعجة للغاية، ويرغبون في تجنب حدوث مضاعفات غير مرغوبة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أفضل أدوية قرحة المعدة؟.

ما هي أفضل أدوية قرحة المعدة؟

وللإجابة على سؤال ما هي أفضل أدوية قرحة المعدة؟، يؤكد الدكتور أحمد مصطفى، استشاري ومدرس أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أن أدوية علاج قرحة المعدة تستهدف تقليل الأعراض التي قد تضر بالمريض وتؤثر في حياته، مع علاج السبب وراء الإصابة بالقرحة، مشيرًا إلى ان هذه الأدوية عادة ما تضمن ما يأتي:

المضادات الحيوية

عادة ما يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية في حال إصابة المريض بعدوى جرثومة المعدة، ويتضمن العلاج نوعين من المضادات الحيوية والتي يتم تناولها مرتين يوميًا لمدة 7 أيام.

جدير بالذكر أنه من أفضل  المضادات الحيوية التي تستخدم بشكل كبير في علاج جرثومة المعدة، ما يلي: 

  • دواء أموكسيسيلين.
  • وأيضًا عقار كلاريثروميسين وميترونيدازول 

ويضيف الدكتور أحمد مصطفى، أن العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة يفيد في شفائها بشكل سريع، فهو خط العلاج الأول لهذه الحالة، ويشمل على: مثبط لمضخة البروتون وكلاريثروميسين وأموكسيسيلين أو ميترونيدازول، مع ضرورة الاستمرار على تناوله لمدة أسبوع أو أسبوعين.

سيدة تعاني من قرحة المعدة

مثبطات مضخة البروتون "PPIs"

يتم عمل مثبطات مضخة البروتون من خلال تقليل كمية الحمض التي تنتجها المعدة، وتُستخدم لمدة تتراوح ما بين 4 ـ 8 أسابيع، ومنها:

  • عقار أوميبرازول.
  •  وأيضًا دواء بانتوبرازول.
  •  وكذلك عقار لانسوبرازول.

مضادات مستقبلات H2

كما يتم عمل مضادات مستقبلات H2، ومنها: مثبطات مضخة البروتون، من خلال تخفيف كمية الحمض التي تنتجها المعدة، ومن أمثلة هذه المضادات: الرانتيدين.

مضادات الحموضة

وكذلك تساعد مضادات الحموضة في التقليل من أعراض قرحة المعدة لمدة قصيرة، ومن الممكن أن يتناولها المريض بين الوجبات أو عند النوم.