الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية وعوامل الخطر.. ما علاقة كوفيد 19؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 05:00 م
امراض المناعة الذاتية
امراض المناعة الذاتية


الجهاز المناعي بشكل عام هو الدفاع الأساسي للجسم ويحمي من الأمراض التي تغزو الجسم، وفي حالة إصابة الشخص بأي نوع من أمراض المناعة الذاتية يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم نفسه.

وفي السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، ننشر لكم أسباب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية وعوامل الخطر.

أسباب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية وعوامل الخطر

السبب الدقيق وراء الإصابة بأمراض المناعة الذاتية لغز كبير حيّر الأطباء، ولكن هناك عوامل تزيد من خطورة هذه الأمراض في الجسم وتطورها بشكل سيئ.

وكشف موقع Healthline، أن عوامل الخطر تلعب دورا كبيرا، وبخاصة عند الأفراد من عمر 15 لـ 44 عاما هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

وهناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض المناعة الذاتي ولعل أبرزها الوراثة ووجود تاريخ عائلي مرضي لهذه الحالة مع العوامل البيئية التي تتمثل في التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة بجانب التعرض للسموم وأدخنة السجائر والالتهابات المتمثلة في كوفيد 19، تزيد من خطر الإصابة بجانب الخيارات الغذائية السيئة.

ومن يعانين من أمراض صحية في وقت سابق من السمنة وأمراض مناعة ذاتية آخرى يهدد بارتفاع نسبة الإصابة بهذه النوعية من الأمراض.

علاج أمراض المناعة الذاتية

هناك أدوية يعطيها الطبيب للمريض لإبطاء هجوم الجهاز المناعي على الجسم، ومن أبرز الأدوية المستخدمة التي لا يفضل تناولها إلا بعد مشورة الطبيب هو دواء بريدنيزون، لإبطاء الجهاز المناعي في الجسم.

وهناك جانب سلبي لهذا الدواء وهو يجعل من الصعب على الجسم محاربة العدوى ويؤدي لخطر التعرض للسرطان، حيث يراقب الطبيب وضع المريض لمساعدته في التعافي وتفادي مرحلة الخطر والوقاية من أي أمراض أخرى.