الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدارة الدواء الأمريكية تحدد عدم فاعلية عدد من أدوية نزلات البرد الشائعة

السبت 23/سبتمبر/2023 - 07:31 م
أدوية
أدوية


وافقت لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بالإجماع على أن أدوية نزلات البرد الشائعة التي تحتوي على المادة الفعالة فينيليفرين لا تعمل عندما يتعلق الأمر بتخفيف الاحتقان.

 أدوية نزلات البرد الشائعة

واتبعت إدارة الغذاء والدواء توصيات اللجنة، وقد تنهي مبيعات العشرات من المنتجات الشائعة، مثل Sudafed PE، وTylenol Sinus + Headache، وVicks DayQuil Cold and Flu.

في إشارة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقيم البيانات فيما يتعلق بفعالية الفينيلفرين الفموي (PE) منذ عام 2007، قالت اللجنة الاستشارية للأدوية بدون وصفة طبية (NDAC): لقد توصلنا الآن إلى الاستنتاج الأولي بأن تناول الفينيلفرين عن طريق الفم ليس فعالًا، إلا أنه فعال كمزيل لاحتقان الأنف، وفقا لـ everyday health.

استند قرارهم في المقام الأول إلى ثلاث تجارب سريرية كبيرة حديثة لتقييم تأثير هذه الأدوية التي تحتوي على الفينيلفرين، وشددت اللجنة الاستشارية على أن الدراسات السابقة التي تدعم استخدام مثل هذه المنتجات كانت تعاني من أوجه قصور كبيرة ولم تستوف معايير الجودة الحالية.

وبينما وجدت أن هذه الأدوية لم تكن أكثر فعالية من العلاج الوهمي، أكدت المجموعة أنها لم تجد أي مشاكل تتعلق بالسلامة مع هذه المنتجات.

أدركت NDAC أن قرارها يمكن أن يؤدي إلى تحول زلزالي في صناعة الأدوية، ويستخدم الملايين من الأمريكيين الأدوية التي تحتوي على الفينيلفرين، وتدر مبيعات بمليارات الدولارات، وفقًا للجنة.

وكتبت اللجنة: "نحن ندرك أن التأثير الكبير على الصناعة سيكون لا مفر منه".

ردًا على القرار، أصدرت جمعية منتجات الرعاية الصحية الاستهلاكية (CHPA)، وهي جمعية تجارية تمثل مصنعي الأدوية، بيانًا قالت فيه إن اللوائح الخاصة بالفينيليفرين تظل دون تغيير في هذا الوقت، وتظل المنتجات التي تحتوي على المكون موجودة على أرفف المتاجر.