الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتحسين عملية الهضم.. إليك 4 عادات مهمة

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 09:30 ص
تحسين عملية الهضم
تحسين عملية الهضم


بينما يعاني كثير من الأشخاص من عسر الهضم، فإنهم يسعون بكل الطرق إلى تحسين عملية الهضم، ولعل أبرز هذه الطرق هو اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن يعمل على تعزيز أداء ووظيفة الجهاز الهضمي.

وبحسب ما نشره موقع Jagran في نسخته الإنجليزية، هناك 4 عادات يمكن القيام بها في الصباح لتحسين عملية هضم الطعام، تشمل ما يلي:

شرب الماء بكميات كافية

يعد شرب الماء بكميات كافية أحد أهم العادات التي يمكن اتباعها والتي تفيد الجسم بشكل عام، وتعمل على تحسين صحة الهضم بشكل خاص.

ويعد شرب الماء خلال فترة الصباح أحد المفاتيح الرئيسية لتنشيط الجهاز الهضمي، إذ يعمل الماء الذي نتناوله في الصباح على تنشيط عملية التمثيل الغذائي.

تناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك

من المهم جدا أن يحرص كل منا على تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك خلال فترات الصباح، إذ إن البروبيوتيك باعتبارها بكتيريا مفيدة تدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

ويمكن القيام بهذا الأمر من خلال تناول الزبادي أو الكمبوتشا في الصباح، مما يعمل على تعزيز صحة الأمعاء بالتالي تحسين عملية الهضم.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف أحد أهم العادات التي تفيد الجهاز الهضمي بشكل عام، وتعمل على تحسين عملية الهضم.

فالألياف الغذائية الموجودة في الطعام تلعب دورا مهما للغاية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويمكن الحصول عليها عبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات.

وتعمل الأطعمة الغنية بالألياف على خفض نسبة الكوليسترول والحماية من أمراض القلب والسكر.

أسلوب تناول الطعام الذهني

ينصح الأطباء والخبراء على تجنب تناول وجبة الإفطار بسرعة، إذ يمكن أن تؤثر وتيرة تناول الأكل سريعا على الجهاز الهضمي بشكل كبير.

ويشتمل أسلوب تناول الطعام الذهني أو الواعي على تذوق كل قضمة ومضغها جيدا.

وينصح الخبراء على ضرورة الامتناع عن استخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي لتصفح منصات التواصل أو مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الوجبة الصباحية، كما لا ينبغي أبدا تناول وجبة الإفطار أثناء قيادة السيارة في الطريق إلى العمل.