الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الوقاية من سرطان الرئة.. فوائد صحية مذهلة لـ الخس

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
فوائد الخس
فوائد الخس


يعتبر الخس أحد أكثر الخضروات الورقية شيوعا، إذ يحرص الكثيرون على تناوله، إما قائما بذاته، وإما عن طريق إضافته إلى السلطة الخضراء.

ويوفر الخس للإنسان العديد من الفوائد، نظرا لمحتواه الممتاز من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها، مثل الفيتامينات والمعادن والمركبات الكيميائية مثل الكاروتينات والفلافونويد ومجموعات فيتامين B وحمض الفينول والتوكوفيرول وحمض الأسكوربيك.

أنواع الخس

وبحسب ما نشره موقع فيستي. رو، فإن هناك العديد من أنواع الخس الذي يتم زراعته وطرحه في الأسواق، مثل: الخس الصيني، الخس الأحمر، خس آيسبرج، خس الكرفس، الخس الروماني وغيرها.

ويؤكد الخبراء أن جميع أنواع الخس مفيدة للصحة، وينصحون بضرورة استخدامها بشكل أساسي في النظام الغذائي حتى يمكن الحصول على فوائده.

فوائد الخس

وجد العلماء والخبراء أن الخس يوفر العديد من الفوائد للإنسان، في مقدمتها الوقاية من الإصابة بـ سرطان الرئة، وأمراض القلب، وإبطاء الشيخوخة، وتخفيض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وغيرها من الفوائد، عى النحو التالي:

الوقاية من سرطان الرئة

قال الدكتور ألكسندر مياسنيكوف إن تناول الخضروات الخضراء هو أمر صحي للغاية، لافتا إلى أن تناول السلطة الخضراء يكون له تأثير مضاد للسرطان.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يعد تناول الخس من الأمور الجيدة بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية، إذ إن تناول الخس من خلال إضافته إلى السلطة الخضراء يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من إعتام عدسة العين

يقول الخبراء إن الخس يحتوي على على اللوتين، الزياكسانثين، وهذه الكاروتينات مفيدة للغاية للوقاية من إعتام عدسة العين.

تقوية العظام

ويحتوي الخس أيضا على مجموعة من الفيتامينات، وخصوصا فيتامين K، وهو فيتامين مهم جدا لتخثر الدم وتقوية العظام.

تحسين وظائف الدماغ

الخس من الخضروات الغنية بحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز وتحسين وظائف الدماغ، بالغضافة إلى أنه يختوي أيضا على مادة شبه قلوية تعمل على تحسين أداء الجهاز العصبي وتحسين النوم.