الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

9 طرق فعالة لتهدئة الغثيان والقيء في المنزل.. بينها غسل الوجه وتنظيف الأسنان

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 11:30 ص
الغثيان
الغثيان


كثيرا ما يصاب العديد من الأشخاص بالغثيان والقيء، وهي حالة مزعجة جدا للكثيرين، لأنها تؤثر على نشاطهم اليومي، وربما تمنعهم من القيام ببعضها.

وبينما يبحث هؤلاء الأشخاص عن طرق مختلفة لتهدئة الغثيان والقيء، يؤكد الأطباء أن هناك العديد من الطرق الفعالة، التي تجدي نفعا في غير حالات الطوارئ التي يكون فيها الغثيان والقيء عرضا لإصابة شديدة تستدعي زيارة الطبيب.

تهدئة الغثيان والقيء في المنزل

وبحسب ما نشرته مجلة سيدتي. نت، هناك 9 طرق فعالة لتهدئة الغثيان والقيء، تشمل ما يلي:

تناول كمية صغيرة من المشروبات المالحة والحلوة على مدار اليوم لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة القيء، مع إضافة مشروبات أخرى وزيادة الكمية التي يتم شربها على مدار اليوم عند الشعور بالتحسن، شريطة ان تتم الزيادة بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة.

عدم الإفراط في تناول الطعام، والاكتفاء بتناول كميات صغيرة، بمعنى أن يقوم الشخص بتناول وجبات عدة صغيرة يتم توزيعها على مدار اليوم، كأن يتناول وجبة بسيطة كل ساعتين أو 3 ساعات.

تجنب الأطعمة الدهنية التي تكون ثقيلة على المعدة.

العودة إلى النظام الغذائي المعتاد بعد الشعور بالتحسن، وبعدما يهدأ القيء.

غسل الوجه وتنظيف الأسنان وتناول كوب من الماء بعد القيء.

محاولة الاسترخاء والتنفس بهدوء.

محاولة صرف الانتباه عن الغثيان، والتوقف عن التفكير في الأمر، ويمكن القيام بذلك من خلال الانشغال بممارسة أي نشاط لا يحتاج إلى مجهود بدني، مثل القراءة.

تجنب التعرض لأي روائح كريهة، واختيار الأطعمة التي لا تثير الغثيان والقيء برائحتها، مع الحرص على الجلوس في مكان جيد التهوية.

تجنب الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام، بحيث يبقى الشخص جالسا لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة بعد الانتهاء من الأكل، إذ إن الاستلقاء بعد تناول الطعام يزيد من الشعور بالغثيان والحاجة للقيء.