الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو تأثير الالتهاب المزمن على الجسم؟.. 6 مشاكل الألم المزمن أبرزها

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 03:31 م
الالتهاب المزمن
الالتهاب المزمن


يحتاج الجسم إلى درجة معينة من الالتهاب، وذلك لمحاربة العدوى أو تسريع الشفاء، ولكن كثرة الالتهاب لفترة طويلة يمكن أن تجعل الجهاز المناعي يهاجم أعضاءك السليمة. 

وأظهرت دراسة نشرت عام 2019 في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن الالتهاب المزمن يمكن أن يكون سببا رئيسيا لمرض السكري وأمراض القلب واضطرابات المناعة الذاتية. 

ما هو الالتهاب؟

قال الدكتور برامود كادام، استشاري الجراحة العامة، إن الالتهاب هو استجابة طبيعية لجهاز المناعة في الجسم للحماية من المحفزات الضارة، مثل العدوى والإصابات والسموم. ومع ذلك، يمكن أن يكون للالتهاب المزمن أو المفرط آثار ضارة على الجسم.

ما هو تأثير الالتهاب المزمن على الجسم؟

يؤثر الالتهاب على الجسم بشكل يجعل المريض يعاني من مشاكل كثيرة، وفيما يلي نستعرض أبرز تأثيرات ومضاعفات الالتهاب على الجسم، وفق الدكتور برامود كادام:

  • الألم والانزعاج

يؤدي الالتهاب غالبًا إلى الألم والتورم والاحمرار في المنطقة المصابة. هذه هي طريقة الجسم للإشارة إلى وجود خطأ ما وعليك الانتباه.

  • التعب

الالتهاب المزمن غالبًا ما يرتبط بمشاعر التعب والشعور بالضيق. وهذا يمكن أن يؤثر على نوعية الحياة العامة والأداء اليومي.

  • تلف الأنسجة

في حالة الالتهاب المزمن، يمكن أن تتضرر الأنسجة والأعضاء السليمة بمرور الوقت. يقول الخبير إن هذا الضرر يمكن أن يساهم في تطور الأمراض والحالات المختلفة.

  • الأمراض المزمنة

يرتبط الالتهاب المزمن  بمجموعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري واضطرابات المناعة الذاتية.

  • ضعف الوظيفة

قد لا تعمل الأنسجة الملتهبة بشكل صحيح في حالة الالتهاب المزمن. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي المفاصل الملتهبة إلى انخفاض القدرة على الحركة وتصلب المفاصل.

  • ضعف الاستجابة المناعية

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تثبيط قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض.