الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أسباب تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات.. التوتر المزمن والسمنة أبرزها

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 01:30 م
الالتهاب
الالتهاب


يُعد التهاب الجسم من المشاكل التي يعاني منها كثير من الأشخاص، والتي تؤثر على الصحة بشكل عام لأنه يسبب ألما وانزعاجا قد يصل في بعض الأحيان إلى أمراض مزمنة، ولذلك من المهم معرفة أسباب التهاب الجسم وكيفية التعامل معها.

ما هي أسباب التهاب الجسم؟

يمكن أن يحدث الالتهاب في الجسم لأسباب مختلفة، وفيما يلي نستعرض بعض الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب، وفق موقع healthshots:

  • اضطرابات المناعة الذاتية

اضطرابات المناعة الذاتية هي الحالات التي يهاجم فيها الجهاز المناعي الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى التهاب مزمن، وهناك العديد من أمراض المناعة الذاتية التي تُعد النساء أكثر عرضه لها، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية الجهازية.

اضطرابات المناعة الذاتية
  • السمنة

ترتبط السمنة بالتهاب مزمن منخفض الدرجة في جميع أنحاء الجسم، وبما أن النساء يمكن أن يكونن أكثر عرضة لزيادة الوزن، خاصة أثناء التغيرات الهرمونية، فإن السمنة يمكن أن تكون عاملًا مهمًا في المشكلات الصحية المرتبطة بالالتهاب.

  • التوتر المزمن

الضغط النفسي يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الجسم، حيث تواجه النساء دائمًا ضغوطات فريدة تتعلق بالعمل والأسرة والضغوط الاجتماعية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب مزمن إذا لم تتم إدارتها بشكل فعال.

  • التقلبات الهرمونية

التغيرات الهرمونية طوال حياة المرأة يمكن أن تؤثر على الالتهاب حيث تعد دورات الحيض والحمل وانقطاع الطمث فترات من التقلبات الهرمونية الكبيرة التي يمكن أن تساهم في ظهور الأعراض المرتبطة بالالتهاب.

  • النظام الغذائي والتغذية

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي سيئ غني بالأطعمة المصنعة والسكر والدهون غير الصحية إلى التهاب مزمن، ولذلك  الأكل الصحي هو الطريق الصحيح.

كيفية تقليل الالتهاب في الجسم

يتطلب تقليل الالتهاب في الجسم اتباع نهج شامل يختلق حسب استجابة كل شخص، فقد يحتاج البعض إلى دواء، وقد يضطر البعض الآخر إلى إجراء تغييرات غذائية محددة لإدارة الالتهاب بشكل فعال، ولكن المهم هو إتباع نظام غذائي مضاد للالتهاب وممارسة الرياضة بالإضافة إلى التحكم في الوزن والنوم جيدًا