الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يعاني طفلك من نوبات الغضب؟.. نصائح للتعامل معه

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 07:30 ص
غضب الأطفال
غضب الأطفال


نوبات الغضب هي نوبات سلوكية تتميز بالغضب الشديد والإحباط. قد يعبر الطفل عن إحباطه بالصراخ أو من خلال رمي جسده بعنف أو بالبكاء الزائد قد يرمون الأشياء، أو يسقطون على الأرض، أو يضربون أطرافهم أو رؤوسهم على الأرض.

كيفية التعامل مع غضب الطفل

 يتعلم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وسنوات الطفولة المبكرة أن يكونوا مستقلين، وبالتالي فإن محاولة إنشاء هوية منفصلة عن والديهم هي أساس نوبة الغضب، وبالتالي نوبات الغضب سلوكيات طبيعية يلزم فقط معرفة كيفية التعامل معها، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على ذلك:

  1. كن هادئًا ومتماسكًا

من المهم أن يظل الآباء هادئين ومتماسكين، مع ضرورة عدم ضرب الطفل أو الصراخ عليه أثناء نوبة الغضب، بالإضافة إلى ذلك يراقب الطفل والديه بوضوح ويتعلم التعبير عن الغضب بالطريقة التي يفعلها الوالد، ومن ثم، إذا صرخ أحد الوالدين أو صرخ أو ضرب الطفل، فقد يقلد الطفل ذلك في المستقبل. 

  1. تجنب الدخول في جدال مع الطفل

يمكن للأطفال الصغار أيضًا قراءة تعابير وجوهنا، ولذلك من المهم أن نعلم أطفالنا استخدام الطريقة الصحيحة للتعبير عن المشاعر، وبالتالي قد يساعدهم ذلك في التعبير عن نوبات الغضب لديهم.

  1. أعطهم اهتمامًا إيجابيًا

اهتم باحتياجات طفلك من خلال توفير الاهتمام الإيجابي له، من خلال القراءة واللعب معه وإدراجه في الأنشطة الروتينية.

  1. تنظيم وقت الشاشة

تجنب الإفراط في وقت الشاشة وتعريضهم لمحتوى عنيف على الشاشة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى التهيج وعدم الانتباه والإدمان؛ ما قد يؤدي بدوره إلى زيادة نوبات الغضب والسلوك العنيف لدى الأطفال.

  1. تعليم الأطفال التعبير عن أنفسهم بالكلمات

يجب على الآباء تعليم الأطفال مشاركة مشاعرهم باستخدام الكلمات، ولا بأس أن يتخذ الطفل خيارات وأن يسمح له الوالدان بالقيام بذلك عندما يكون ذلك مقبولًا.

  1. وجود إجراءات روتينية منتظمة

خطط لأوقات ثابتة للوجبات وأوقات القيلولة. إن تناول الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة يمكن أن يساعد الطفل على أن يكون أكثر صحة وحيوية ومرحة، مما يساعدنا بشكل غير مباشر على تقليل نوبات الغضب.