الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب عدم وجود لبن في ثدي الأم بعد الولادة؟.. طبيبة تكشف التفاصيل

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


الرضاعة الطبيعية مفيدة للطفل وللأم، وفي حالة عدم وجود لبن في الثدي، لا بد من اللجوء لاستشاري الرضاعة الطبيعية، لمعرفة أين يكمن الخطأ؟.. ومعرفة الأسباب التي تؤدي لوجود مشكلة وحلها، لكي يستطيع الطفل الرضاعة بسلام.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز التفاصيل حول أسباب عدم وجود لبن في ثدي الأم بعد الولادة.

أسباب عدم وجود لبن في ثدي الأم بعد الولادة؟

كشفت الدكتورة شيماء محي، استشاري دولي رضاعة طبيعية، أسباب عدم وجود لبن في ثدي الأم بعد الولادة، قائلة إن هذا الاعتقاد خاطئ وجميع الأمهات يكون لديهن لبن في ثدي الأم بعد الولادة.

وأوضحت الدكتورة شيماء محيي، أن المشكلة ليست في عدم وجود اللبن؛ ولكن المشكلة تكمن في عدم معرفة الطريقة الصحيحة والوضعية المناسبة لإرضاع الطفل الصغير.

وأشارت إلى أن حليب الأم يكون موجودا في آخر ثلث في فترة الحمل، والحليب موجود في حالة الولادة المبكرة أيضا، ولكن على الأم معرفة وضعيات الرضاعة الصحيحة لإرضاع الصغير. 

وأردفت بأن الطفل لا يستطيع الرضاعة الطبيعية بشكل جيد إذا كانت وضعية الأم غير صحيحة، وبالتالي تعتقدين أن السبب يرجع لعدم وجود لبن كافٍ، فتلجأ الأم للشفاط الذي لا يعطي نتائج مبهرة في الأيام الأولى من الولادة، فضلا عن أن تعصير الثدي لا يتم بالشكل المطلوب.

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي إلى عدم وجود لبن في ثدي الأم بعد الولادة، هو وجود التهاب في الغدة الدرقية أو قلة وجود لبن في الثدي مما يعطيها تفكيرا بأن ثديها لا يوجد به حليب إطلاقا، حسب استشاري الرضاعة الطبيعية.