السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة القلب المكسور.. طبيب يكشف كيفية حدوثها وطرق التعامل معها

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 09:30 ص
متلازمة القلب المكسور
متلازمة القلب المكسور


متلازمة القلب المكسور.. الكثير من الأطباء تحدثوا خلال الفترة الأخيرة عن هذه الحالة التي تصيب القلب، والتي تعد مألوفة من اسمها، لكنها في الحقيقة تنطوي على مخاطر صحية عديدة.

ما هي متلازمة القلب المكسور؟

ينطوي اعتلال عضلة القلب الناجم عن الإجهاد أو ما يطلق عليه متلازمة القلب المكسور على ضعف في البطين الأيسر للقلب، والذي ينجم عن الإجهاد العاطفي أو البدني الشديد.

عادة ما تصيب متلازمة القلب المكسور  الأشخاص الذين يصابون بمرض مفاجئ، أو يفقدون شخصا عزيزا أو نتيجة التعرض لكارثة طبيعية مثل الزلازل وغيرها.

وتوضيحا لهذه الحالة، قال الدكتور جليب بويكوف، أخصائي أمراض القلب، في تصريحات أدلى بها لصحيفة إزفيستيا، إن متلازمة القلب المكسور لها العديد من المسميات الأخرى مثل متلازمة تاكوتسوبو، وهو مصطلح ياباني يعني باللغة العربية «فخ الأخطبوط»، وهو مرض نادر يصيب النساء أكثر بسبب عواطفهن التي تفوق الرجال، ويرتبط بالتعرض لصدمة عاطفية حادة، سواء كانت سلبية أو إيجابية.

كيف تحدث متلازمة القلب المكسور؟

وأضاف أخصائي أمراض القلب، أنه تحت تأثير المشاعر القوية، يطلق الجسم كمية كبيرة من الهرمونات في الدم، ما يؤدي إلى تغيير في شكل جدران حجر القلب، ما يمنعه من تنفيذ وظيفته بشكل شبه كامل، وهذا يحاكي علامات الأزمة القلبية في صورة مخطط القلب الكهربائي.

وبعد تعرض القلب لهذه الحالة، يكون أشبه ما يكون بمصيدة الأخطبوط، ويشعر المريض بألم في القلب يشبه ألم احتشاء عضلة القلب، مشيرا إلى أن الألم الناجم عن متلازمة القلب المكسور يمكن أن يزول بشكل تلقائي في بعض الحالات، ومن ثم فإن القلب يستعيد وظيفته بشكل كامل.

ومع ذلك، أكد طبيب القلب أنه عند التعرض لمثل هذه الحالة، يجب عرض الأمر على الطبيب فورا، حتى يمكن التعامل مع أي أمر طارئ، منوها بأن علاج متلازمة القلب المكسور يتضمن القيام بالعديد من التي تهدف إلى تقليل تأثير الهرمونات حتى يمكن أن يعود القلب إلى حالته الطبيعية.