الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأطفال أكثر الفئات عرضة للإصابة بـ الإنفلونزا.. ما السبب؟

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 03:30 م
نزلات البرد
نزلات البرد


تشيع الإصابة بـ نزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء، أكثر منها في بقية فصول السنة، وإن كانت العدوى موجودة لكنها لا تصيب عددا أكبر من أعداد المصابين في الشتاء.

وبينما تتكرر الإصابة بـ نزلات البرد والإنفلونزا، تختلف الإصابة من شخص لآخر، كل حسب قدرته على مقاومة الفيروس المسبب للعدوى، لكن المؤكد أنها تصيب جميع الفئات على اختلاف أعمارهم.

ومع ذلك، هناك بعض الفئات العمرية تكون أكثر عرضة للإصابة بـ نزلات البرد والإنفلونزا، وهنا يبرز السؤال: ما هي هذه الفئات؟ وما سر كونها أكثر الفئات عرضة للإصابة من غيرها؟

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بـ الإنفلونزا

وفقا لموقع gazeta.ru، قالت الدكتورة تاتيانا تشبوتاريوفا، أخصائية أمراض الأطفال المعدية، إن الأطفال هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بـ نزلات البرد والإنفلونزا.

لماذا الأطفال؟

وعن السبب وراء كون الأطفال أكثر الفئات عرضة للإصابة بـ الإنفلونزا، قالت الطبيبة الروسية، إن السر يكمن في أن منظومة المناعة لدى الأطفال ليست جاهزة بشكل كامل.

وأوضحت تشبوتاريوفا أنه على عكس الأشخاص البالغين، لا يكون جسم الطفل على دراية بمعظم فيروسات الجهاز التنفسي، مؤكدة أن الطفل من حقه أن يمرض، وبالتالي يتم تدريب مناعته.

الكبار أيضا

وبالرغم من أن الأطفال هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بـ نزلات البرد والإنفلونزا، فإن كبار السن أيضا يكونون اكثر عرضة من غيرهم، وخصوصا الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما، لأنهم يتميزون بظاهرة الاستجابة المناعية النائمة، أي أن كبار السن وأولئك الذين لديهم أمراض مصاحبة أو أمراض مزمنة يختلف تفاعلهم مع العدوى المرضية، وفق ما أكدته الطبيبة الروسية.

وأشارت إلى أن حالة منظومة المناعة والعوامل المناعية الفطرية، هي التي تحدد ما إذا كان شخص ما معين سيصاب بالمرض، مضيفة أنه إذا كان الجسم ينتج الإنترفيرون بسرعة وبتركيز عالٍ، فلن يصاب الشخص بـ الإنفلونزا، أو سيكون قادرا على تحملها بسهولة.