الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض معدٍ وخطير وحاد.. ما هي أعراض السعال الديكي عند الأطفال؟

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 02:30 م
أعراض السعال الديكي
أعراض السعال الديكي


أعراض السعال الديكي.. يبحث كثير من الآباء والأمهات، عن العلامات التي تدل على الإصابة بـ السعال الديكي، حتى يمكن تمييزه في حال إصابة أحد أبنائهم بالمرض.

فما هو السعال الديكي، وما أبرز أعراضه؟

السعال الديكي

وقال يفجيني شابوفالوف، أخصائي الأمراض المعدية، وطبيب الأطفال في عيادة SM في سانت بطرسبرج، إن السعال الديكي هو مرض معدٍ وخطير وحاد يصيب الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي، أي القصبات الهوائية والحنجرة، وغالبا ما يصيب الأطفال.

أعراض السعال الديكي

بحسب ما نُشر في موقع Gazeta.Ru، قالت طبيبة الأطفال، إيكاترينا موروزوفا، إن الأعراض الأولى للإصابة بـ السعال الديكي عند الأطفال تظهر عادة بعد 7 إلى 10 أيام من الإصابة، بالرغم من أن فترة الحضانة يمكن أن تستمر أحيانا حتى 21 يوما.

وأضافت طبيبة الأطفال أنه «في البداية، قد يعاني الأطفال من الضعف وسيلان الأنف والتهاب طفيف في الحلق وسعال خفيف يتطور بشكل تدريجي».

من جهته، حذر يفجيني شابوفالوف، أخصائي الأمراض المعدية، وطبيب الأطفال في عيادة SM في سانت بطرسبرج، من صعوبة تمييز الأعراض الأولى عن التهابات الجهاز التنفسي الأخرى، مشيرا إلى أن أعراض السعال الديكي يمكن ان تشملسيلان في الأنف وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم وسعال خفيف، ويبدأ الطفل في النوم بشكل أسوأ، ويفقد الشهية، ويصبح سريع الانفعال، لكن في وقت لاحق يصبح السعال أشد، ويزداد عدد النوبات، لدرجة أنها يمكن أن تنتهي بالقيء، مع صوت صفير عميق بعد سلسلة من حركات السعال.

وأوضحت طبيبة الأطفال، إيكاترينا موروزوفا، أن ذروة أعراض السعال الديكي يتم ملاحظتها عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من ظهور الأعراض الأولى، وخلال هذه الفترة، يصبح السعال أكثر حدة ويتميز بسلسلة أو نوبات من السعال دون القدرة على التنفس بشكل طبيعي بينها، ويمكن أن تنتهي نوبات السعال باستنشاق صعب وصاخب يشبه الصفارة.

وأشارت إلى أنه يمكن ملاحظة الأعراض المتأخرة للسعال الديكي عند الأطفال لأسابيع أو حتى أشهر عدة بعد ظهور المرض، وفي المرحلة النهائية من المرض، يضعف السعال تدريجيا ويقل تكراره، لكن نوبات السعال قد تحدث بشكل دوري، ويتراجع تورم والتهاب الشعب الهوائية تدريجيا.