الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 نصائح للتعامل مع القلق عند العمل في مكان جديد.. ابتسم وكن واثقا

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 01:30 م
القلق الوظيفي
القلق الوظيفي


الانتقال إلى وظيفة جديدة من الخطوات التي تسبب قلقا للإنسان، وذلك بسبب الانتقال إلى مكان عمل جديد، زملاء جدد، رئيس جديد، وبدء كل شيء من الصفر تقريبًا، ولكن لا داعي لهذا حيث يكفي تنفيذ استراتيجيات معينة للتعامل مع القلق الوظيفي الجديد، وفيما يلي نستعرض أبرز هذه الاستراتيجيات وفق موقع healthshots.

كيفية التعامل مع القلق الوظيفي الجديد

هناك العديد من الاستراتيجيات التي قد تساعد على التعامل مع القلق الوظيفي الجديد، وفيما يلي أبرزها:

  • التحضير للوظيفة

التحضير هو أفضل طريقة للتعامل مع القلق الوظيفي الجديد، ولذلك قبل بدء ابحث عن الشركة وثقافتها والدور الذي ستتولاه، وسوف يساعدك ذلك على تعزيز ثقتك في نفسك بالإضافة إلى أنك ستظهر اهتمامك بالمنظمة. 

  • تصور النجاح

أغمض عينيك وتخيل نفسك متفوقًا في وظيفتك الجديدة، وتخيل التفاعل بثقة مع الزملاء، معالجة المهام، والمساهمة بفعالية حيث يساعد  ذلك على تقليل القلق وزيادة استعدادك لمواجهة التحديات المقبلة.

  • التنظيم

قم بتطوير خطة منظمة لانتقالك إلى الوظيفة الجديدة، وحدد روتينك اليومي ومهامك وأهدافك؛ لان وجود خريطة طريق واضحة يقلل من الشك وبالتالي يمكّنك من السيطرة على بيئتك الجديدة. 

  • ابتسم وكن واثقا

في اللحظة التي تدخل فيها إلى مكان عملك الجديد قم بتحية الآخرين بابتسامة حقيقية تنضح بالدفء وسهولة الوصول إليها، مع ضرورة المشي بثقة وتصميم، والحفاظ على وضعية مستقيمة. 

ابتسم للتعامل مع القلق الوظيفي الجديد
  • اختر ملابس مناسبة

ارتداء الملابس المناسبة أمر مهم، ولذلك اختر الملابس التي تجعلك تشعر بالثقة والراحة لأن ذلك يعزز حضورك.

  • بناء الاتصالات

يعد التواصل أداة قوية للتغلب على القلق الوظيفي الجديد، ولذلك أبدأ بتقديم نفسك لزملائك، وأحضر اجتماعات الفريق، والمشاركة في المحادثات، حيث يخلق ذلك بيئة داعمة حيث يمكنك طلب التوجيه والتعلم من تجارب الآخرين.

  • احتفل بالانتصارات الصغيرة

احتفل واعترف بكل إنجازاتك، مهما بدت تافهة؛ لإن إكمال المهام، وحل المشكلات، والاندماج بنجاح في الفريق، كلها أمور تستحق التقدير، مما يعزز ثقتك بنفسك ويذكرك بقدرتك على النجاح في دورك الجديد.