السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع خلايا الدم البيضاء.. المحببة والليمفاوية أبرزها

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 04:00 م
أنواع خلايا الدم
أنواع خلايا الدم البيضاء


أنواع خلايا الدم البيضاء.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة أنواع خلايا الدم البيضاء، والتي تعد أحد مكونات الدم الرئيسية، والتي قد تزداد عن معدلها الطبيعي في بعض الحالات مثل: التعرض للعدوى أو الالتهابات أو حدوث بعض الإصابات الجسدية؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على أنواع خلايا الدم البيضاء.

أنواع خلايا الدم البيضاء

وعن أنواع خلايا الدم البيضاء، يذكر الدكتور عبدالمنعم أحمد، يقول استشاري أمراض الباطنة وأمراض الدم، أنه يوجد خمسة أنواع أساسية من خلايا الدم البيضاء يتم إنتاجها داخل نخاع العظام، والتي تكون على النحو التالي:

  • العدلات وتُعرف أيضًا بـ"الخلايا المحببة".
  • وأيضًا الحمضات أو آاليوزينيات.
  • وكذلك هناك الحيدات.
  • فضلا عن الخلايا الليمفاوية.
  • بالإضافة إلى الخلايا القاعدية

ويشير الدكتور عبدالمنعم أحمد، إلى أن الخلايا المحببة تكافح البكتيريا، في حين تكافح  الحمضات الطفيليات، فيما تقوم الوحيدات بمحاربة الكائنات الغريبة والتخلص من بقايا الخلايا، كما تعمل الخلايا الليمفاوية أيضًا على مكافحة الكائنات الغريبة عن الجسم وتنتج الأجسام المضادة وكذلك تشارك الخلايا القاعدية في الاستجابة المناعية للجسم.

خلايا الدم البيضاء تحت المجهر

ماذا يحدث عندما تكون كريات الدم البيضاء عالية؟

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث عندما تكون كريات الدم البيضاء عالية؟، ينوه استشاري أمراض الباطنة وأمراض الدم، إلى أن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء عادةً ما يشير إلى أن الجهاز المناعي يقوم بمكافحة عدوى ما، وأحيانًا قد يشير إلى الإجهاد البدني أو العاطفي.

ما هو نقص كريات الدم البيضاء؟

وبشأن سؤال ما هو نقص كريات الدم البيضاء؟، يوضح الدكتور عبدالمنعم أحمد، أن نقص أو قلة كريات الدم البيضاء يعد إحدى الحالات المرضية التي ينخفض خلالها عدد خلايا الدم البيضاء بالجسم، وهوالأمر الذي يعرض الشخص لزيادة فرص الإصابة بالعدوى والأمراض.