السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يكون ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء خطيرا؟.. طبيب يوضح

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 10:31 م
متى يكون ارتفاع نسبة
متى يكون ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء خطير؟


متى يكون ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء خطيرا؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص وخاصة الذين يعانون من ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء أو ذويهم؛ لمعرفة سبب ذلك وتجنبه إن أمكن ذلك، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على متى يكون ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء خطير؟.

متى يكون ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء خطيرا؟

وحول إجابة سؤال متى يكون ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء خطيرا؟، يذكر الدكتور عبدالمنعم أحمد، استشاري أمراض الباطنة وأمراض الدم، أن ارتفاع  خلايا الدم البيضاء يعرف كذلك بـ"كثرة الكُريات البيضاء"، مشيرًا  إلى أنه بالرغم من أهمية خلايا الدم البيضاء من أجل استجابة الجهاز المناعي بالجسم، ولكنها في العادة تمثل حوالي 0.2٪ فقط من عدد خلايا الدم. 

ويضيف الدكتور عبدالمنعم أحمد، أن ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء عن 0.2٪، قد ينذر بوجود عدد من المشكلات الصحية ومنها: العدوى، أو أيضًا اضطراب الدم، أو كذلك نخاع العظام.

سيدة تعاني من ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء

ويشار إلى  أن عدد كريات الدم البيضاء الطبيعية لدى الأشخاص البالغين عادة ما يتراوح ما بين 4500 ـ 11000 لكل ميكروليتر، وعند الأطفال المواليد الجدد يصل لحوالي38000 خلية لكل ميكرولتر، بينما يقل ذلك العدد خلال نمو الطفل.

وينبه استشاري أمراض الباطنة وأمراض الدم، إلى أن عدد الكريات البيضاء عادة ما يرتفع عند مكافحة العدوى، مشيرًا إلى أن هناك بعض الحالات التي قد تتسبب في ارتفاعها. 

ويحذر الدكتور عبدالمنعم أحمد من أن زيادة عدد خلايا الدم البيضاء عن 11000 خلية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم عند الأشخاص البالغين يُكون ارتفاعًا غير طبيعي.

هل يمكن الشفاء من ارتفاع كريات الدم البيضاء؟

وعن سؤال هل يمكن الشفاء من ارتفاع كريات الدم البيضاء؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أنه هناك أدوية معينة تفيد في علاج ارتفاع كُريات الدم البيضاء حسب السبب وراتها  على النحو التالي:

  • تناول المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية.
  • أو استعمال مضادات الهستامين وبعض البخاخات لمعالجة  ردّ الفعل التحسُّسي.
  • أو كذلك يمكن استخدام العلاج الكيميائي، الإشعاعي أو زراعة الخلايا الجذعية  لمعالجة ابيضاض الدم أو اللوكيميا.