الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء تفعلها تهدد صحة أمعائك.. تجنب السهر والتوتر

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 12:01 ص
الامعاء
الامعاء


لا بد من الحفاظ على صحة أمعائك، ولكن هناك أخطاء تفعلها تهدد حياتك، حيث يلعب الجهاز الهضمي دورًا في الهضم وأداء الجهاز المناعي بشكل جيد، ولكن الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص يعرضون الجهاز الهضمي للخطر، ويحدث مشاكل في صحة الأمعاء.

وفي السطور التالية، ننشر لكم الأخطاء التي يتبعها الأشخاص وتهدد صحة أمعائهم وتؤثر سلبا على صحة جهازهم الهضمي، ولعل أبرزها ما يلي:-

النظام الغذائي غير الصحي

ذكر موقع تايمز أوف إينديا، أن اتباع نظام غذائي غير صحي يعتمد على الدهون الضارة والسكريات والأطعمة المصنعة، والبعد عن الأطعمة الغنية بالألياف، تجعل هناك مشكلة في الأمعاء، والبكتيريا المفيدة في الامعاء تتعطل ويسبب مشكلة في الجهاز الهضمي.

عدم إدراج الأطعمة الغنية بالألياف ضمن النظام الغذائي

وللحفاظ على أمعاء صحية، أكد الموقع الهندي أن الألياف ضرورة لستهيل حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك، وتعزيز البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، وعدم تناول ما يكفي منها خطأ شائع يؤثر بالسلب على صحة الأمعاء.

عدم الحصول على كمية كافية من المياه يوميا

ووفقا للموقع الهندي، فإن الجفاف يأتي للأشخاص نتيجة لقلة شرب المياه، والجسم يحتاج لترطيب يومي للحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة، من 2 لـ 3 لتر يوميا أو حسب احتياج حسمك.

التوتر والقلق

الناس معرضون للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، حيث أن التوتر والقلق عاملان يؤثؤان بشكل كبير على صحة الامعاء، لذا لا بد من ممارسة التمارين الرياضية لدعم الصحة العقلية وتفادي مخاطر ألم الأمعاء.

السهر وقلة النوم

عدم الحصول على قسط اف من النوم يؤثر على صحة الأمعاء ويجعل هناك اضطراب، حيث يجب الحصول على  من 7 لـ 9 ساعات يوميا لدعم صحة الأمعاء، نظرا لأن الحصول على الراحة التامة لا تسبب مشكلة في جهازك الهضمي.