السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في يوم الرئة العالمي.. علامات تحذيرية خطيرة تؤكد الإصابة بالمرض

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 05:00 م
الم الرئة
الم الرئة


يحتفل العالم كل عام في يوم الخامس والعشرين من شهر سبتمبر بيوم الرئة العالمي، لرفع الدعم والمستوى الثقافي بصحة الكلى، لتفادي مضاعفات المرض، وعدم تجاهل العلامات المحتملة المبكرة للإصابة والتي تستدعي الكشف والمتابعة.

علامات تحذيرية خطيرة تؤكد الإصابة بمرض الرئة في يومه العالمي

وفي يوم الرئة العالمي، ننشر عبر موقع «صحة 24»، في السطور التالية علامات تحذيرية خطيرة تؤكد الإصابة بالمرض، وفقا لما أوضحه مايو كلينيك.

​السعال المستمر​

السعال المستمر يكون ناتجا عن وجود مشكلة في الجهاز التنفسي، وفي حالة معاناتك من مشكلة الجهاز التنفسي لأكثر من أسبوع مؤشر على وجود مشكلة في الرئة، ويجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية في حالة معاناتك من السعال المستمر، لأنه من أبرز اعراض التهاب الشعب الهوائية والإصابة بالربو وسرطان الرئة. 

​ضيق في التنفس​

أثناء روتينك اليومي ووجدت مشكلة في التنفس وتعرضت لضيق في النفس من أعراض أمراض الرئة والإصابة بالانسداد الرئوي المزمن والتلف الرئوي، فمن الضروري عمل الفحوصات السريعة لتفادي المضاعفات.

الصفير

وحسب مايو كلينك، فإن الصفير الذي يصدر أثناء التنفس مؤشر على ضيق في مجرى الهواء والصفير عادة يرتبط بالربو  أو الحساسية أو مشكلة في الرئة والتعرض لمرض الانسداد الرئوي، وفي حالة معاناتك من الصفير فلابد من طلب الرعاية الصحية والحصول على العلاج المناسب.

ألم في الصدر​

يمكن ان يكون الألم في الصدر المرتبط بالرئة حاد ومؤلم ويحدث مع التنفس بعمق ومع السعال المستمر، حيث أن امراض الرئة تظهر مع الالتهاب في الرئة ويحدث فيما بعد التعرض لسرطان الرئة في حالة عدم العلاج.

​السعال بالدم​

السعال بالدم من أبرز الأعراض وأشدها خطورة ولا يجب تجاهلها لكي لا تعرض الرئة للخطر، وتحديد العلاج المناسب والعناية اللازمة.