الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جراحات السمنة.. طبيب يكشف فوائدها وآثارها الجانبية

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 07:00 م
جراحات السمنة
جراحات السمنة


جراحات السمنة باتت أحد واحدة من أكثر الخيارات التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص من أجل التخلص من السمنة وإنقاص الوزن.

ومع ذلك فقد يتخوف البعض من هذا النوع من الجراحات، ويبدأ في البحث عن فوائدها وآثارها الجانبية.

جراحات السمنة

قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي بكلية الطب جامعة هارفارد، إن «أكثر هذه الجراحات استخداما لنزول الوزن في الوقت الحالي هو قص جزء كبير من المعدة، والمعروف في مصر بتكميم المعدة، وعادة ما تستخدم هذه الجراحات لمرضى السمنة المفرطة».

وأضاف أن «نزول الوزن عن طريق جراحات السمنة يصل إلى 20% إلى 30%، فحيز المعدة الجديد والصغير يشعر الشخص بالشبع بعد تناول كمية بسيطة من الطعام».

الآثار الجانبية لـ جراحات السمنة

وعن مشكلات جراحات السمنة، قال أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي بكلية الطب جامعة هارفارد إنه « بالطبع لأي جراحة مشكلاتها، وأهمها ارتجاع المرئ، وفي حالات قليلة الانخفاض الشديد في ضغط الدم، أو سكر الدم، كذلك نقص الفيتامينات والأملاح نتيجة لسوء التغذية».

وأشار الدكتور أسامة حمدي إلى أن «الكثير من المرضى يصلون إلى الحد الأقصى من نزول الوزن خلال عامين، بعدها ربما يعود الوزن تدريجيا بسبب تمدد المعدة مرة أخرى؛ لذا يجب اتباع نظام غذائي سليم مع الرياضة للحفاظ على الوزن».

فوائد التخلص من السمنة

وأكد أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي بكلية الطب جامعة هارفارد أنه «أيا كانت الطريقة التي تختارها فإن علاج السمنة يقي من كثير من الأمراض، كذلك يحسن كثيرا من الأمراض المصاحبة للسمنة، مثل مرض السكر من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات التنفس في أثناء النوم، وآلام المفاصل، كما يقي من السرطان وأمراض القلب»، لافتا إلى أن «معركة نزول الوزن ليست بالسهلة أو اليسيرة، وتحتاج إلى إصرار شديد، وعزيمة حديدية، ولكن الفائدة كبيرة».