الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تشخيص السعال الديكي عند الأطفال.. علامات تظهر على الأبناء يجب التعامل معها

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 05:00 ص
السعال الديكي
السعال الديكي


كيف يمكن تشخيص السعال الديكي عند الأطفال؟ سؤال يتردد كثيرا بين الآباء والأمهات، الذين يرغبون في جمع ما يمكن جمعه من معلومات عن هذا المرض، تحسبا لإصابة أبنائهم به.

السعال الديكي

وفي حين يتساءل البعض ما هو السعال الديكي، يوضح الأطباء أنه مرض معدٍ وخطير، يصيب الإنسان، لكنه يكون أكثر إصابة للأطفال من غيرهم.

يؤثر السعال الديكي على الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي، أي القصبات الهوائية والحنجرة، مسببا العديد من الأعراض.

تشخيص السعال الديكي

وعن كيفية تشخيص السعال الديكي، قالت طبيبة الأطفال الروسية، الدكتورة ماريا فوروتينتسيفا، إن السعال الديكي يتم تشخيصه عن طريق جمع الشكاوى وفحص الطفل إلى جانب القيام ببعض الفحوصات المخبرية مثل المسحات وتحليل الدم.

وأوضحت طبيبة الأطفال أن الشكوى الرئيسية التي يخبر بها الوالدان الطبيب هي السعال الجاف عند الأطفال، والذي غالبا ما ينتهي بالقيء مع إفراز البلغم الزجاجي.

وأشارت إلى أن السعال الديكي يتميز بارتفاع درجة حرارة الجسم واحتقان الأنف.

وقالت طبيبة الأطفال إنه في أثناء فحص الطفل، قد يرى الطبيب كدمات (نزيف صغير) على جلد الطفل، والتي تظهر بسبب الإجهاد المفرط أثناء نوبة السعال، مما يؤدي إلى تلف الشعيرات الدموية، وغالبا ما تظهر على الوجه، وفي كثير من الأحيان يكون هناك ضرر في اللسان، والذي يظهر بسبب إصابته من جراء احتكاكه بالأسنان في أثناء نوبة السعال.

وبالنسبة للفحوصات المخبرية، أشارت طبيبة الأطفال إلى أنه لـ تشخيص السعال الديكي يمكن إجراء فحص بكتريولوجي لمسحة من البلعوم الأنفي لوجود بكتيريا البورديتيلة السعال الديكي المسببة للمرض.

وأضافت أن هناك أيضا اختبارات تشخيصية محددة، مثل تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)، والتي يمكن استخدامها للكشف عن وجود الحمض النووي من بكتيريا البورديتيلة السعال الديكي.

وتابعت الطبيبة الروسية أنه يمكن إجراء تصوير بالأشعة السينية على الصدر لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للسعال وتقييم حالة الرئتين.