السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تشكل خطورة على صحة الكبد.. احذرها

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 08:00 ص
مشكلة في الكبد
مشكلة في الكبد


الأطعمة التي تتناولها لها تأثير إيجابي أو سلبي على صحتك، لذا لابد من اختيار الأنسب لك من النظام الغذائي الجيد للحد من أمراض الكبد وتفادي مخاطر الكبد الدهني.

أطعمة تشكل خطورة على صحة الكبد

ويستعرض موقع «صحة 24»، في النقاط التالية أطعمة تشكل خطورة على صحة الكبد، لابد من الاحتراس في تناولها لكي لا تسبب مشاكل في صحة الكبد.

اللحوم المصنعة

اللحوم الباردة واللحوم المصنعة تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، وإن الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة يجعلها تتراكم في الكبد وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

الحبوب المكررة

الخبز الأبيض والمكرونة والحبوب المكررة، من مسببات رفع نسبة السكر في الدم، وتناولهما بكميات يتسببان في مشاكل في الكبد، لذا يفضل تناول الحبوب الكاملة مثل القمح للحماية من مشاكل الكبد.

الأطعمة المقلية

لا تكثر من تناول البطاطس المقلية والدجاج المقلي، حيث أن الأطعمة المقلية عموما خيار غير جيد فهي الدهون المتحولة والزيوت الكثيرة في الأكل تضر بصحة الكبد، لابد من اختيار المشويات لصحة أفضل.

الملح الزائد

الملح في الطعام بكميات كبيرة يسبب احتباس للسوائل في الجسم والتهاب في الكبد، لذا يفضل تقليل نسبة الملح، للحفاظ على وظائف الكبد.

الدهون المشبعة

واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وهي متواجدة في مختلف الأطعمة وتضر بصحة الكبد، حيث يجب تقليل كمية الدهون التي تتناولها حفاظا على صحة الكبد.

مشكلة في الكبد 

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ولكنها تسبب مشكلة في الكبد في حالة تناولها بكميات، حيث أن تراكم البروتين في الكبد يسبب مرض الكبد الدهني، ويؤثر على صحة الدماغ والكلى.