السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرز أعراض سرطان البنكرياس.. بينها فقدان الشهية وآلام الظهر

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


يعد سرطان البنكرياس واحدا من الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان، والتي تحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب حتى يمكنه وضع الخطة العلاجية المناسبة في وقت مبكر قبل تفاقم الورم.

وهناك العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بـ سرطان البنكرياس، والتي قد تتشابه مع أعراض لأمراض أخرى، ومن هنا يمكن أن يأتي الخلط بين سرطان البنكرياس وبعض الحالات المرضية، فما هو سرطان البنكرياس، وما أبرز أعراضه؟

سرطان البنكرياس

وفقا لموقع مايو كلينك، فإن سرطان البنكرياس عبارة عن ورم يبدأ في أنسجة البنكرياس، وهو العضو الموجود في خلف الجزء السفلي من المعدة، والمسؤول عن إفراز إنزيمات تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

ونادرا ما يتم اكتشاف سرطان البنكرياس في المراحل المبكرة، التي تكون نسب الشفاء فيها مرتفعة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى أنه في كثير من الأحيان لا يتسبب في أي أعراض إلا بعد أن ينتشر الورم وينتقل إلى أعضاء أخرى.

أعراض سرطان البنكرياس

وفي هذا السياق، كشف خبير صيدلي  عن علامات الإصابة بسرطان البنكرياس، حتى يمكن التفرقة بينها وبين أعراض أخرى تخص مشاكل وحالات مرضية أخرى.

وبحسب صحيفة إكسبريس، قال الدكتور عباس كناني، الصيدلي في Chemist Click، إن هناك عددا من الأعراض الشائعة يمكن أن تكون علامة على الإصابة بحالات أخرى مثل متلازمة القولون العصبي أو القرحة الهضمية أو آلام العضلات أو التهاب الرتج، وهو التهاب أو عدوى في الأمعاء.

وللتفرقة بين أعراض سرطان البنكرياس وأعراض الحالات المرضية الأخرى، أوضح الصيدلي أن هناك بعض العلامات التحذيرية التي تبدأ في الظهور عندما يبدأ الورم السرطاني في النمو، والتي قد تشمل ما يلي:

آلام في المعدة أو الظهر.

اليرقان، وهو اصفرار الجلد وإصابته بالحكة أو بياض العين.

فقدان الشهية.

فقدان الوزن بشكل غير مبرر.

حدوث تغييرات في حركة الأمعاء.

تغير لون البول إلى اللون الداكن.

براز شاحب أكثر من المعتاد.

ومع ذلك، نصح الصيدلي بضرورة لتوجه إلى الطبيب فور ظهور أي عرض حتى يمكن اكتشاف ما إا كان الأمر يتعلق بـ سرطان البنكرياس أم بمرض آخر، وفي جميع الأحوال يمكن أن يساعد الطبيب المريض في العلاج بالطريقة المناسبة والصحيحة.