السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العثور على أعشاب بحرية لها خصائص مضادة لشيخوخة الجلد.. كيف يحدث هذا؟

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 12:31 م
الأعشاب البحرية البنية
الأعشاب البحرية البنية


وجدت دراسة جديدة أن المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الأعشاب البحرية البنية، والمحلية في جنوب أستراليا، تمنع انهيار بروتينات الجلد الأساسية وتزيد مستويات الكولاجين بشكل ملحوظ مقارنة بالعوامل المضادة لـ شيخوخة الجلد المتوفرة تجاريًا، مما يمهد الطريق لمنتجات صحية ومنتجات العناية بالبشرة الطبيعية أكثر فاعلية، وفق موقع newatlas.

غالبًا ما تحتوي المنتجات المضادة للشيخوخة التي تنتجها شركات مستحضرات التجميل على عوامل مضادة للشيخوخة ولكن فعاليتها مشكوك فيها ويمكن أن تنتج آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، ولهذا السبب يلجأ الباحثون إلى النباتات ذات القدرة الطبيعية.

الأعشاب البحرية لعلاج شيخوخة الجلد

كشف بحث جديد أجرته جامعة فلندرز في جنوب أستراليا أن الأعشاب البحرية من مصادر محلية لها خصائص مضادة لشيخوخة الجلد.

تم العثور على الأعشاب البحرية البنية، المستوطنة في جنوب أستراليا، لتكون مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة النشطة بيولوجيًا، تم جمع الأعشاب البحرية من الشاطئ، وغسلها لإزالة الملوثات، وتجفيفها قبل طحنها إلى مسحوق.

علاج شيخوخة الجلد

 تم استخدام المسحوق لإنشاء مقتطفات من الأعشاب البحرية  وتم اختباره على خطوط الخلايا الليفية للجلد البشري.

وقال وي تشانغ، مؤلف الدراسة، إنهم وجدوا أن المستخلصات من الأعشاب البحرية البنية في جنوب أستراليا لديها إمكانات هائلة لاستخدامها للمساعدة في إبطاء آثار شيخوخة الجلد، وتعد الأعشاب البحرية مصدرًا رائعًا للمكونات النشطة بيولوجيًا المتعددة مع تطبيقات محتملة في منتجات الصحة الطبيعية والعناية بالبشرة

وبناءً على النتائج التي توصلوا إليها، يتصور الباحثون دمج الأعشاب البحرية البنية في منتجات ومكملات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة.

وأشار تشانغ، إلى أن النتائج التي توصلوا إليها ستساعد في سد الفجوات المعرفية وتطوير تقدم الأعشاب البحرية البنية بشكل مستدام في منتجات العناية بالبشرة الموضعية والتكميلية، موضحًا أنه تم تقديم براءة اختراع، ويبحث الفريق عن مستثمرين وشركاء في الصناعة للتعاون من أجل المزيد من التسويق.