الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يوجد علاج للفيروس الكبدي «أ»؟.. استشاري توضح

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 03:01 م
هل يوجد علاج للفيروس
هل يوجد علاج للفيروس الكبدي (أ)؟


أكدت الدكتورة نيرمين عابدين استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير أنه لا يوجد دواء للتخلص من فيروس الالتهاب الكبدي بمجرد الإصابة به، ولكن العلاج يهدف إلى التعامل مع الأعراض حتى تختفي تماما، كما يقوم الطبيب بإجراء اختبارات للتحقق من مدى كفاءة عمل الكبد للتأكد من أن المريض تعافى.

هل يوجد علاج للفيروس الكبدي (أ)؟

ويمكن اتباع بعض الخطوات لكي يشعر المصاب براحة أكبر، مثل:

اخذ قسطً من الراحة، حيث سيشعر المريض على الأرجح بالتعب من المرض وطاقته ستكون أقل من المعتاد.

التخفيف من الطعام قليلًا، حيث يمكن أن يؤدي الغثيان الذي يصاحب التهاب الكبد (أ) إلى صعوبة تناول الطعام، وقد يكون تناول وجبة خفيفة أثناء النهار أسهل من تناول وجبات كاملة، وللتأكد من حصول الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية، علي المريض أن يختار المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وشرب عصير الفاكهة أو الحليب بدلا من الماء.

تجنب شرب الكحوليات: حيث يصعب على الكبد التعامل مع الأدوية والكحول عندما يكون مصابًا بالفيروس، بالإضافة إلى أن تناول الكحول قد يؤدي إلى المزيد من تلف الكبد. 

هل يوجد علاج للفيروس الكبدي (أ)؟

مضاعفات الفيروس الكبدي (أ)

يُعد فيروس (أ) من أخف الفيروسات التي تصيب الكبد، لكنه قد يسبب مضاعفات عدة للمريض مثل التهاب الكبد المناعي الذاتي حيث يبدأ الجسم في مهاجمة الكبد في حالة إهمال العلاج من الالتهاب. 

وقد ينتج عن التهاب الكبدي (أ) في حالات نادرة حالة تُعرف بالتهاب الكبد الركودي الذي يعني انسداد الصفراء في الكبد في طريقها إلى المرارة، ما قد يسبب تغيرات في الدم، وينتج عنه حمى وفقدان للوزن، أو انتكاس الكبد وهو الأكثر شيوعًا عند كبار السن، لذلك يجب استشارة الطبيب عند بداية الشعور بأي أعراض مع والحرص على الالتزام بتعليمات الطبيب والأدوية الموصوفة لتجنب الإصابة بأي مضاعفات.