الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفيلر واليوتوكس.. أحدث أساليب شد الوجه الغير جراحي لمنع التجاعيد

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 06:01 م
شد الوجه غير الجراحي
شد الوجه غير الجراحي


كشفت الدكتورة رشا نبيل قاسم، استشاري الأمراض الجلدية، أن التوتر الموجود في الوقت الحالي، من أهم الأسباب وراء ظهور التجاعيد عند الشباب سواء ذكور أو إناث.

ذكرت الدكتورة رشا نبيل قاسم، أن هناك عوامل تتعلق بالجينات تؤدي إلى ظهور التجاعيد واختفاء نضارة البشرة، بالإضافة إلى عامل أشعة الشمس الهام الذي يساعد في ظهور التجاعيد، لذا من الضروري وضع واقي الشمس قبل الخروج وإعادة استخدامه بعد ساعتين، لحماية البشرة من أشعة الشمس وتكسير الكولاجين.

أشارت الدكتورة رشا نبيل قاسم، إلى أن هناك عوامل أخرى ترتبط بتناول أدوية تعمل على تكسير الكولاجين، وبالتالي تساهم في ظهور التجاعيد، فضلا عن استخدام الموبايل وشاشات التلفزيون والإضاءات.

شد الوجه غير الجراحي

شرحت الدكتورة رشا نبيل قاسم، أن شد الوجه غير الجراحي، يشمل: أجهزة الشد المائي عن طريق إبر الفيلر والبوتوكس والنضارة لتحفيز الكولاجين ومنع التجاعيد، وهناك أجهزة الليزر التي تعمل على شد الوجه والرقبة وتحفز الكولاجين، وأصبح هناك أجهزة تعمل على شد الوجه والرقبة والمسام.

حقن البوتوكس

أوضحت الدكتورة رشا نبيل قاسم، أن التجاعيد الحركية هي التي تظهر عند منطقة الجبهة وتحتاج إلى حقن البوتوكس، بينما التجاعيد الثابتة هي التي توجد حول العين وتحتاج إلى حقن الفيلر والنضارة. بينما تجاعيد الرقبة نعالجها بحقن البوتوكس فقط.

لفتت الدكتورة رشا نبيل قاسم، أن لابد من معرفة الحالة العمرية للمريضة التي تريد إخفاء التجاعيد في بداية الأمر، والنظام الغذائي التي تتبعه الحالة ومعدل الترهلات التي تتواجد في منطقة الحقن، وتحديد طريقة الشد والتدخل سواء عن طريق الحقن أو خيوط أو من خلال الدمج بين التقنيات وتشمل: الإبر والخيوط والليزر.

وأكدت الدكتورة رشا نبيل قاسم، أن في بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي عندما تكون نسبة الترهلات عالية، مشيرة إلى أن حقن البوتوكس غير مرتبط بسن معين، حيث تظهر التجاعيد على وجه الشباب نبدأ بالحقن مباشرة.
وأضافت الدكتورة رشا نبيل قاسم، أن كلما تم الحقن مبكرا للبشرة التي تعاني من التجاعيد كلما تم ارتياح عضلات الوجه والرقبة.