الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أصيب به محمود عبد العزيز في شبكية العين.. ما هو مرض الذبابة الطائرة؟

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 10:00 م
الفنان محمود عبد
الفنان محمود عبد العزيز


كشف الدكتور محمد أبو العيش، استشاري العيون والشبكية والليزر، أن مرض الذبابة الطائرة له عدة أشكال، وكان من أكثر المشاهير الذين عانوا من الذبابة الطائرة بشكل عنيف كان الفنان محمود عبدالعزيز، لذا كان يرتدي النظارة السوداء ليلا.

مرض الذبابة الطائرة

وأوضح أبو العيش، أن الذبابة الطائرة هو عتمة زجاجية تمر أمام العين، وهذا الجسم الزجاجي عبارة عن مادة شديدة الليونة والشفافية، تتواجد داخل العين ليحافظ على العين ويتواجد على شكل كرة، مضيفا أن هاتان الصفتين المرتبطين بالليونة والشفافية في غاية الأهمية، وفقدان أحدهما أو كلاهما يتسبب في العتمة الزجاجية والذبابة الطائرة.

ذكر أبو العيش، أن الشفافية تعني أن الضوء ينعكس على القرنية الشفافة والجسم الزجاجي الشفاف ثم يتساقط  الضوء على الشبكية ويتم ترجمته أننا شاهدنا هذه الأشياء بوضوح، لافتا أن في حالة وجود عتامة في الجسم الزجاجي يكون فقد الشفافية التي ينتج عنها مرض الذبابة الطائرة.

وقال الدكتور محمد أبو العيش، أنه يتم فقد الشفافية عن طريق تجمع الألياف البروتينية في الجسم الزجاجي ثم نجد تخبط للضوء بهذه الألياف ويستقبلها المريض على هيئة عتامات بمختلف الأشكال إما خيوط أو عنكبوت.

وأضاف الدكتور محمد أبو العيش، أن هذا النوع من مرض الذبابات الطائرة، يظهر في الأغلب بين السيدات والفتيات الصغيرات، ولا يتم معالجته من خلال الدواء فقط، بل يتطلب تدخل جراحي.

أوضح الدكتور محمد أبو العيش، أن هذا النوع من الذبابات الطائرة قد ينتج عن كدمة، يظهر مع كبار السن والأشخاص ذات قصر النظر العالي وأصحاب السن الصغير، إذن في حالة عدم ليونة الجسم، يصبح لدينا جسم زجاجي مريض أو يطلق عليه تآكلات بالجسم الزجاجي.

كيف يرى مريض الذبابة الطائرة؟

أشار الدكتور محمد أبو العيش، أن مريض الذبابة الطائرة يرى أن هناك خيوط أو حركات أو ألياف سميكة تتواجد أمامه باستمرار، خاصة لو شاهد السماء أو الضوء العالي، مردفا أن كثير من أصحاب مرض الذبابة الطائرة يعانون من مشاكل نفسية ويلجؤون لأطباء نفسيين حيث إن نسبة المرضى تصل إلى 70 %.
الذبابة الطائرة ومريض الذبابة الطائرة

ولفت الدكتور محمد أبو العيش، أن فحص الذبابة الطائرة يتم من خلال تحديد هل هناك غيامة فقط أم إعاقة بصرية تقوم بتقليل البصر بعد إجراء فحص دقيق للشبكية وفحص الجسم الزجاجي، حيث إن في حالة زيادتها عن ثلاثة أشهر تتسبب في إعاقة بصرية.