السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هذا ما يحدث عند حمل حقيبة اللاب يوميا إلى المكتب.. انحناء العمود الفقري وصداع

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 11:01 م
حمل حقيبة الظهر
حمل حقيبة الظهر


حقيبة الظهر تشمل جهاز الحاسوب بجانب زجاجة مياه ولانش بوكس وأدوات مكتبية وملحقات أخرى حسب اهتماماتك وحمل حقيبة بوزن 3 كيلو بشكل يومي يؤثر سلبا على صحة الظهر ومشاكل أخرى، والأشخاص لا مانع من تحملهم هذا الثقل ولكن بعد مرور الوقت يشعرون بالألم في الكتفين والرقبة والظهر. 

هذا ما يحدث عند حمل حقيبة اللاب يوميا إلى المكتب

قال الدكتور ديباشيش شاندا، طبيب بقسم جراحة العظام، بمستشفى سي كيه بيرلا، جوروجرام، إنه يمكن أن يؤدي حمل الحقائب الثقيلة يوميًا، إلى التعرض لمشاكل طبية مختلفة، حيث يمكن أن يُجهد هذا العضلات والأوتار والأربطة، مما يعرض الظهر لمشكلة فضلا عن الكتف والرقبة أيضا، بجانب ضعف في العضلات والعظام، ويتعرض الشخص للتعب ومشكلة في الصحة العامة.

ومن جهته، قال الدكتور أتول ميشرا، مدير ورئيس قسم جراحة العظام واستبدال المفاصل، بمستشفى فورتيس، نويدا، إنه مع مرور الوقت يتسبب هذا في إرهاق العضلات وعدم الراحة والشعور بالألم.

وأكد أن حمل الحقائب الثقيلة باستمرار يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في وضعية الجسد، ويسبب الانحناء للعمود الفقري ويؤدي إلى الألم المزمن وعدم الراحة. 

وأضاف أن حمل حقائب اللاب الثقيلة لفترات طويلة يتسبب في إجهاد عضلات رقبتك، مما يؤدي إلى آلام الرقبة والصداع ومشاكل في العمود الفقري العنقي.

وحذر من حمل الحقيبة الثقيلة على كتف واحدة لأن هذا من الممكن أن يؤدي إلى اختلال العمود الفقري واختلال التوازن العضلي، وهذا يضعف عضلات ويتسبب في تقوية عضلات أخرى.

ولفت إلى أن الضغط الناتج عن حمل الحقائب الثقيلة يجعل المفاصل أقل قدرة على الحركة، ويؤثر على القدرة على أداء النشاط اليومي بشكل جيد.

وأضاف أن الحقائب الثقيلة يمكن أن تتسبب في حدوث تشوهات في العمود الفقري مثل الجنف (انحناء جانبي غير طبيعي في العمود الفقري).