الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أخطاء في تغذية الأطفال تحت السنة الأولى.. تعرفي عليها

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
ادخال الطعام للطفل
ادخال الطعام للطفل


قبل إتمام الطفل عامه الأول، هناك خطوات يجب على الأم اتباعها عند إدخال الطعام للطفل الرضيع في الشهر السادس، نظرا لأن القواعد الصحيحة المتبعة تجعل الأم تشعر بالراحة والسعاة عند تقديم الطعام لطفلها دون معاناة.

وفي السطور التالية ننشر عبر «صحة 24»، 5 أخطاء في تغذية الأطفال تحت السنة الأولى يجب الانتباه لها.

5 أخطاء في تغذية الأطفال تحت السنة الأولى

ومن جهتها، قالت الدكتورة شيماء محيي، استشاري الرضاعة الطبيعية، إن هناك أخطاء تتبعها الأم عند تغذية الأطفال تحت السنة الأولى من عمر الطفل، وأول خطأ هو وضع الطعام للطفل بالسرنجة وبالتالي الطفل لا يشعر بالرغبة في تناول الطعام، وهنا يحدث ترابط سلبي بين الطفل والأكل، وكثافة الطعام في السرنجة لا تجعل الطفل يتذوقه بشكل جيد، والأفضل هو إعطاء الطفل الطعام بالملعقة.

والخطأ الثاني، أكدت استشاري الرضاعة الطبيعية أن الأم لا تقدم الماء للطفل، وفي حالة رفض الطفل للماء لا تحرص الأم على تقديم المياه فيجب الإصرار عليها.

ومع حلول الشهر التاسع تقوم الأم بخطأ وهو عدم جعل الطفل يتناول الطعام بيده ليتذوقه، طعام الأصابع يكون لديه القدرة على تناوله بمفرده دون الاستعانة بالأم في كل مرة، والاعتماد على نفسه حسب قول  الدكتورة شيماء محيي.

والخطأ الرابع هو عدم التدرج في كثافة الطعام المقدم للطفل، حيث يجب بدء الأكل مضروبا في الخلاط، وبعد ذلك نصف ضربة بسيطة في الخلاط أو الكبة، وبعد ذلك يتم هرسه بالشوكة فلابد من متابعة المراحل بالتدريج، لكي يتذوق الطعام للطفل دون ملل.

والخطأ الخامس، يرجع إلى أن الأم كل يوم تقدم للطفل نفس الـأطعمة ونفس الكميات ونفس الطريقة لا يوجد تجديد، ودون تغيير لذا لابد من التغيير ووضع بهارات صحية معينة والتجديد في تقديم الطعام والبهارات تحت عمر سنة والمفيدة مثل ورق لورا وحبهان على الخضار ووضع الفانيليا السائلة على الفاكهة وعصرة ليمون على الطعام المقدم للطفل.