الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 نصائح للوقاية من أمراض العيون في فصل الخريف

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
أمراض العيون
أمراض العيون


مع بداية فصل الخريف، تشيع الإصابة بـ أمراض العيون، إذ يمكن أن تتأثر عين الإنسان بما يشهده الخريف من تقلبات عدة، لا سيما في حال نشاط الرياح المحملة بالرمال والأتربة.

لذا فإنه خلال فصل الخريف، يجب إيلاء مزيد من الاهتمام للعين، التي تتعرض لعوامل خارجية مختلفة، يمكن أن تؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالتهابات وجفاف وحكة وتورم.

لماذا تشيع أمراض العيون في الخريف؟

الكثير من الناس يتساءلون لماذا ترتبط أمراض العيون بفصل الخريف.

وردا على هذا الأمر، يوضح الأطباء أن العين تتعرض للعديد من العوامل الخارجية، مثل الأتربة، التي تزداد مع التقلبات الجوية التي تشهدها هذه الفترة من العام.

ويؤكد الأطباء أن من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بـ أمراض العيون خلال فصل الخريف، الأتربة، التي تؤثر سلبا على صحة العينين، وتؤدي إلى إصابتهما بالحكة والتورم والجفاف، لذا فمن الضروري جدا الابتعاد قدر المستطاع عن التعرض لأي أتربة.

3 نصائح للوقاية من أمراض العيون في فصل الخريف

أوضحت الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن العين تعتبر من الأعضاء الحيوية الأكثر تأثرا بالتقلبات الجوية التي يشهدها الطقس في فصل الخريف، إذ تصيبها الرياح المحملة بالأتربة والغبار ببعض الأعراض المزعجة، مثل الالتهاب والجفاف والتورم والحكة.

وللوقاية من أمراض العيون خلال فصل الخريف، قدمت الهيئة العامة للرعاية الصحية 3 نصائح على النحو التالي:

الابتعاد عن أوراق الشجر المتساقطة لما تحمله من غبار وأتربة قد تؤدي إلى تلوث العين.

عدم استخدام العدسات اللاصقة دون وصف طبيب.

الحرص على  ترطيب العين وعدم جفافها.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية أن أعراض حساسية العين تكون مزعجة لكثير من الأشخاص، ومع ذلك، يمكن التعايش مع هذه الحالة وتجنب أعراضها في حالة الالتزام بالإرشادات التي يوجهها طبيب الرمد، وإن لم تتحسن الحالة فلا بد من إعادة الفحص مرة أخرى لمعرفة السبب الرئيسي لهذا الحساسية بالعين.