الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تؤثر على العمر.. طبيب يكشف ضررا غير متوقع لـ مشروبات الطاقة

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 11:30 ص
مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


بينما يقوم الكثير من الأشخاص، وخصوصا الشباب، باستهلاك كميات كبيرة من مشروبات الطاقة، ظنا منهم أنها يمكن أن تمدهم بما يحتاجون إليه من الطاقة، إلا أن الأطباء يحذرون من خطورتها.

وفي حين يعتقد هؤلاء الذين يتناولون مشروبات الطاقة انها قد تكون عونا لهم على أداء أنشطتهم اليومية، إلا أنها وعلى العكس تماما، يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، وخصوصا إذا تم تناولها بشكل منتظم وبإفراط، فما السبب وراء ذلك؟

تآكل القلب

وفي هذا السياق، قال رئيس قسم العلاج الجراحي لاضطرابات الحجاب الحاجز وقصور القلب في المركز العلمي التابع للمركز العلمي الروسي للجراحة، بتروفسكي أندريه ليسينكو: إن الاستهلاك المنتظم لمشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى «تآكل» القلب وتقصير متوسط ​​العمر المتوقع، وفقا لما نُشر في موقع gazeta.ru.

وأضاف أنه إذا كان الشخص يتناول مشروبات الطاقة على فترات كبيرة، وبشكل نادر، فلن تضر صحته.

ومع ذلك، حذر الطبيب من أن استخدامها المنهجي وبشكل منتظم، فضلا عن نمط الحياة الليلي وجدول العمل غير المنتظم، سيكون له تأثير سلبي على حالة الجسم.

وقال ليسينكو: «أنت ترهق نفسك تدريجيا، جميع أعضائنا مبرمجة للقيام بقدر معين من العمل، على سبيل المثال، يجب أن ينبض القلب بمعدل 60 نبضة في الدقيقة ويكون العمر المتوقع 80 سنة، وبالتالي فلكل منا عدد محدود، ووقت محدد سيعمل فيه القلب.

وأوضح ليسينكو أنه «إذا انقبض القلب بتردد 200 نبضة في الدقيقة، فإن متوسط ​​العمر المتوقع يقل من 80 إلى 60 سنة، بسبب أنه لا يعمل على النحو الأمثل».

وكانت دراسة قد حذرت من أن مشروبات الطاقة يمكن أن تزيد خطر الإصابة بجلطات الدم.

الدراسة التي نُشرت في مجلة الأبحاث الجراحية، وجدت أن مشروبات الطاقة الخالية من السكر يمكن أن تثير بعض العمليات التي تضع أساسا خطيرا للإصابة بجلطات الدم.