الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة توضح سبب خطورة تبييض الأسنان باستخدام الصودا

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 12:00 م
تبييض الأسنان
تبييض الأسنان


الكثير من الناس، وخصوصا الفتيات يحرصن على تبييض الأسنان بأي طريقة كانت، حتى يظهرن بمظهر جيد، ويبذلون في سبيل ذلك الكثير من الوقت والجهد.

ومع ذلك فإن بعض الطرق التي تهدف إلى تبييض الأسنان تكون ضارة جدا، إذ تضعف الأسنان، وتؤدي إلى إزالة طبقة المينا.

مخاطر الصودا على الأسنان

وحذرت طبيبة أسنان من خطأ شائع، يقوم به الكثيرون لـ تبييض الأأسنان، من خلال الاعتماد على الصودا

وبحسب تصريحات أدلت بها ليودميلا شيمياكينا، طبيبة أسنان الأطفال في SM-Dentistry، لصحيفة gazeta.Ru، فإن الصودا هي مادة كاشطة، ومع الاستخدام المتكرر، تهيج الغشاء المخاطي للفم، وتضعف مينا الأسنان وتؤثر سلبا على اللثة.

وأضافت طبيبة الأسنان أنه إذا استخدم شخص ما صودا الخبز لتبييض أسنانه، فإن نتيجة هذا الإجراء لن تكون قصيرة الأجل فحسب، بل قد يكون لها أيضا تأثير معاكس.

وتابعت أنه «إذا كنت تنظف أسنانك بشكل متكرر باستخدام مسحوق صودا الخبز، فبعد فترة تصبح المينا خشنة ومسامية، مما يتسبب في انسداد البلاك في الشقوق الدقيقة والمسام، ونتيجة لذلك، مع مرور الوقت قد تصبح أكثر قتامة، وليس أخف وزنا».

وبالإضافة إلى ذلك، أكدت الطبيبة أن تنظيف الأسنان بانتظام بالصودا يؤدي إلى تآكل المينا، مما يجعلها حساسة لتأثيرات درجات الحرارة، وكذلك وجود الأحماض والسكر في الطعام، وهذا قد يؤدي إلى زيادة الحساسية.

كما حذرت طبيبة الأسنان من أن الصودا يمكن أن تغير درجة الحموضة في تجويف الفم، مما يجعلها أكثر قلوية، ونتيجة لذلك، تؤدي إلى إختلال الميكروبيوم عن طريق الفم.

بدائل آمنة لتبييض الأسنان

وقالت طبيبة الأسنان إنه بدلا من استخدام صودا الخبز لتنظيف الأسنان أو تبييضها، يُنصح بزيارة طبيب الأسنان الذي يمكنه المساعدة في اختيار طرق آمنة وفعالة.

وأضافت أن طرق التبييض الاحترافية يمكن أن توفر تأثيرا أطول وأكثر وضوحا.