الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد ظهوره في الهند مجددا.. هل يتفشى فيروس نيباه مثل كورونا؟

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 05:31 م
فيروس نيباه
فيروس نيباه


لم يكد العالم يلتقط أنفاسه من غمار الحرب التي خاضتها الأنظمة الصحية في مختلف الدول والبلدان ضد فيروس كورونا ومتحوراته التي يتم اكتشافها الواحد تلو الآخر، حتى ظهر فيروس نيباه في الهند من جديد.

فحسب ما تناقلته وسائل إعلام مختلفة، قال مسؤول بالمعهد الوطني الهندي لعلوم الفيروسات إن ولاية كيرالا سجلت حالتي وفاة بفيروس نيباه، الأولى في 30 أغسطس الماضي، والثانية خلال شهر سبتمبر الحالي، وعلى إثر ذلك اتخذت السلطات الهندية عددا من التدابير لمنع تفشي الفيروس على نطاق واسع.

وجاء هذا الإعلان بمثابة نذير شؤم، إذ يتخوف الكثيرون من تكرار سيناريو جائحة كورونا، التي حصدت ملايين الأرواح، ومما زاد من مخاوفهم تأكيد عدد من الخبراء والأطباء أن فيروس نيباه أخطر بكثير من فيروس كورونا، لأنه مرض قاتل إذ يصيب خلايا الدماغ ويدمر المخ، وهن يبرز السؤال: هل يتفشى فيروس نيباه مثل كورونا؟

ما هو فيروس نيباه؟

وفقا لـ«دليل الصحة العامة لعدوى فيروس نيباه» الصادر عن وزارة الصحة السعودية، فإن عدوى فيروس نيباه عبارة عن مرض ناشئ من أصل حيواني، ظهر لأول مرة في الفترة من سبتمبر 1998 إلى مايو 1999، حيث سجلت 276 حالة في ماليزيا وسنغافورة، وفي عامي 2001 و2007، تم الإبلاغ عن فاشيتين في ولاية البنغال الغربية والهندية وبنجلاديش.

وأضافت أن نيباه فيروس عالي الضراوة حيواني المنشأ من جنس «بارمكسوفايرس»، لافتة إلى أن الحاضن الطبيعي للفيروس خفافيش الفاكهة الكبيرة من جنس «بتروبس».

هل يتفشى فيروس نيباه مثل كورونا؟

يبرز هذا السؤال بينما لا يزال العالم يعاني من تبعات كورونا، إذ تم الإعلان مؤخرا عن اكتشاف متحورين جديدين من متحور أوميكرون السائد، هما متحور إيريس ومتحور بيرولا.

وفي هذا السياق، نقلت فرانس 24 عن الدكتور عربي رياض درقاوي، المختص في الطب المخبري والمناعة، قوله إن «هناك احتمال ضئيل أن ينتقل الفيروس إلى دول عربية، بسبب البعد الجغرافي لهذه البلدان مع المناطق الموبوءة».

ومع ذلك حذر درقاوي من إمكانية انتقال الفيروس عن طريق شخص لا تظهر عليه أعراض، لكنه عاد وأكد أنه «حتى الآن، يبدو لي أنه لم يحصل ذلك، فالخطر ضئيل ولا يجب أن نعطي أهمية كبيرة لهذا الموضوع، لأنه من المفترض ألا يحصل انتقال للعدوى نحو هذه الدول».

ومن بين الأسباب التي بنى درقاوي رأيه عليها أن «كل البلدان التي أصابها الفيروس تتواجد في نفس المنطقة، ويتم عادة احتواء الفيروس قبل انتشاره».

وبخصوص انتشار الفيروس وتفشيه على مستوى العالم، قال درقاوي، خلال مقابلة مع فرانس 24، إنه احتمال ضعيف للغاية.

وأشار إلى أن هناك فرقا بين فيروس كورونا وفيروس نيباه من حيث التفشي، إذ إن كوفيد-19 انتشر بشكل واسع لأنه ينتقل بسرعة عن طريق الرذاذ والقطيرات التي من الممكن أن تنتشر من المريض في الهواء بعد السعال والعطس، بينما فيروس نيباه ينتقل عن طريق التماس والاحتكاك واستهلاك الفواكه الملوثة.

وفي الأخير شدد الدكتور عربي رياض درقاوي أن فيروس نيباه أخطر بكثير من فيروس كورونا.