الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مذيعة شهيرة تعلن إيقافها دواء الأوزمبيك نتيجة أعراضه الجانبية

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 10:29 ص
المذيعة والنجمة الشهيرة
المذيعة والنجمة الشهيرة شارون أوزبورن


كشفت المذيعة والنجمة الشهيرة شارون أوزبورن، عن توقفها لتناول عقار أوزمبيك  Ozempic، وجاء هذا بعد خسارة وزنها 42 رطلًا، وهذه الخسارة أكثر بكثير مما كانت تنوي خسارته.

وقالت في مقابلة تلفزيونية إن تجربتها في استخدام اوزومبيك لفقدان الوزن استغرقت أربعة أشهر وفقدت أكثر من 42 رطلًا، قائلة إنها شعرت أن هذا المستوى من فقدان الوزن كان كافيا.

وشرحت أنه لا يمكن الاستمرار فيه إلى الأبد، قائلة «لقد حان الوقت للتوقف، ولم أكن أرغب أن أصبح نحيفة إلى هذا الحد».

ما هو أوزيمبيك؟

يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2، وهو ناهض لمستقبلات الببتيد 1 (GLP-1) الشبيه بالجلوكاجون والذي يعمل عن طريق تنظيم مستويات الشهية والسكر في الدم. 

كما أنه يبطئ حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن تساعد هذه التأثيرات الأشخاص على التخلص من الوزن الزائد، ولهذا السبب أصبحت أدوية اوزمبيك والأدوية المشابهة مثل Wegovy شائعة جدًا لفقدان الوزن.

ولكن مثل أي دواء، فإن أوزيمبيك ونظائره لها آثار جانبية، بما في ذلك الغثيان والقيء والإمساك والإسهال، حيث تم ربط سيماجلوتيد بمخاوف صحية خطيرة مثل سوء التغذية وشلل المعدة.

ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول أوزيمبيك؟

التوقف عن تناول Ozempic والأدوية الأخرى التي تحتوي على سيماجلوتيد إلى استعادة الشخص للوزن، حسب دراسة أجريت عام 2022 أنه بعد عام واحد من توقف المشاركين عن عقار سيماجلوتايد، استعادوا ثلث الوزن الذي فقدوه أثناء تناول الدواء، فضلا عن أن شهية الشخص تعود عادةً إلى وضعها الطبيعي خلال أسبوع واحد بعد إيقاف الدواء.