الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل توجد أحجام مختلفة لحصوات الكلى؟.. استشاري يجيب

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 03:00 م
هل توجد أحجام مختلفة
هل توجد أحجام مختلفة لحصوات الكلى؟


هل توجد أحجام مختلفة لحصوات الكلى؟.. يرغب العديد من الأشحاص في معرفة هل توجد أحجام مختلفة لحصوات الكلى؟، لاسيما الذين يعانون من مشكلة وجود حصوات بالكلى؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية هل توجد أحجام مختلفة لحصوات الكلى؟.

هل توجد أحجام مختلفة لحصوات الكلى؟

وللإجابة عن سؤال هل توجد أحجام مختلفة لحصوات الكلى؟، الدكتور أسامة محمود، استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية، تختلف أسباب الإصابة بحصوات الكلى تبعًا لنوع الحصوات، إذ عادة ما تبدأ حصوات الكلى صغيرة مستقرة، وأحيانًا تستمر في النمو بشكل كبير، فتملأ باطن الكلية. 

ويشير استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية إلى أنه في العادة يتراوح حجم حصوات الكلى ما بين الحصوة الصغيرة مثل حبة الرمل أو الحصى إلى الحصوة الأكبر التي تكون في حجم الحمص، وفي بعض الأحيان قد تصل الحصوة إلى حجم كرات الجولف، منبهُا إلى أن الحصوات الأصغر حجمًا وخاصة الأصغر من حجم الحمص هي الاخطر؛ إذ قد تمر من خلال المسالك البولية بشكل تلقائي مسببة الشعور بالألم الشديد، كما قد تنحصر الحصوات الكبيرة بالحالبين، وتسبب صعوبة في خروج البول من الجسم.

متى تكون حصى الكلى خطيرة؟

ولمعرفة إجابة سؤال متى تكون حصى الكلى خطيرة؟، يلفت الدكتور أسامة محمود، الانتباه إلى أن حصوات الكلى قد تسبب في حدوث ضررًا وربما تتوقف للكلية عن عملها عند إصابة المريض بعدوى خطيرة أو إذا حدث انسداد الكلى لفترة طويلة أو كذلك إذا تُركت هذه الحالة دون علاج. 

شخص مصاب بحصوات الكلى

ويشير إلى أن حصوات الكلى عادة ما تتسبب في حدوث أعراضًا شائعة وخاصة الشعور بألم شيد ومغص في الظهر والجانب ثم ينتقل ببطء إلى أسفل البطن أو الفخذ، مضيفًا أنه في أغلب الحالات  يبدأ الألم فجأة ويأتي على هيئة موجات.