السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قتل عمد.. طبيب يحذر من وقف الإنسولين لمرضى النوع الأول من السكر

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 05:30 ص
حقن الانسولين
حقن الانسولين


يصيب مرض السكر من النوع الأول الكثير من الناس، ويزعم البعض التوصل إلى علاج يقضي على المرض تماما، ويجعل المريض في غنى عن حقن الأنسولين.

لكن الأطباء يحذرون من التعاطي مع هؤلاء، إذ إنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج لـ مرض السكر من النوع الأول، وبالتالي فإنه لا يمكن وقف حقن الأنسولين نهائيا.

قتل عمد

وفي هذا السياق، قال الدكتور السيد المر، استشاري الباطنة، إن «النوع الأول من السكر يحتاج أنسولين مدى الحياة».

وأضاف: «أي شخص بيخدع مريض نوع أول ويخليه يوقف الأنسولين بيرتكب جريمة قتل عمد».

التغذية وعلاج مرض السكر النوع الأول

من جهته، قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إنه «على عكس النوع الثاني للسكر والذي يستفيد جدا من خفض الوزن، والصيام المتقطع، وخفض النشويات عالية السكرية في الأكل كالسكر والأرز والبطاطس والذرة ومنتجات دقيق القمح، فإن النوع الأول للسكر ينتج من تدمير خلايا البنكرياس بالكامل من الجهاز المناعي للجسم».

وأضاف أنه «لم يثبت حتى الآن أنه يمكن عودة هذه الخلايا للعمل مرة ثانية عن طريق تعديل أسلوب الغذاء، ولم يثبت أيضا أن الجسم يمكنه تكوين هذه الخلايا التي تفرز الأنسولين مرة ثانية بأي طريقة كانت، سواء غذائية أو دوائية، لذا فإن علاج هذه الحالات هو فقط عن طريق الأنسولين».

وتابع أنه «يمكن للتغذية السليمة، وخصوصا خفض النشويات، تحسين نسبة السكر في الدم، ولكن مع ضرورة استمرار العلاج بالأنسولين، لأن توقفه، ولو ليوم واحد، قد يعرض المريض للتسمم الكيتوني، والذي قد يؤدي لا قدر الله  إلى الوفاه».

وأشار إلى أن «تناول هؤلاء الأشخاص (مرضى السكر من النوع الأول) للسكر والمربى والعسل، يرفع مستوى السكر بالدم لأرقام عالية، قد تؤدي الى خطر داهم على صحتهم».

كيفية الإصابة بمرض السكر من النوع الأول

يصاب الإنسان بـ مرض السكر من النوع الأول، الذي كان يعرف باسم السكر الشبابي، أو السكر المعتمد على الأنسولين، نتيجة تأثر البنكرياس وعدم قدرته على إنتاج الأنسولين، ما يؤثر على دخول السكر إلى خلايا الجسم بشكل طبيعي لإمدادها بالطاقة.

وتختلف أسباب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول من شخص لآخر، فمنها ما يتعلق بعوامل وراثية، ومنها ما يكون ناجما عن الإصابة ببعض الفيروسات، إلى جانب عوامل بيئية أخرى.