الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الوقاية من السرطان وأمراض القلب.. 7 فوائد مذهلة لـ التوت

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
التوت
التوت


بالرغم من صغر حجمه، يعد التوت من بين أهم الفواكه التي لا غنى عنها، والتي ينصح بالمداومة على تناولها، وتضمينها في النظام الغذائي لدعم صحة الإنسان.

وتعزى أهمية التوت إلى فوائده المذهلة، نظرا لمحتواه الجيد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاج إليها كل جسم، والتي تساعد في دعم صحته وتعزيز قدرته على مقاومة العديد من الأمراض والوقاية منها.

ويتساءل كثير من الناس عن أبرز فوائد التوت، التي جعلته محل اهتمام من جانب العديد من الأطباء وخبراء التغذية، وهو ما نستعرضه في ما يلي من سطور.

7 فوائد مذهلة لـ التوت

يعرف التوت بمحتواه الجيد من العديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، فهو يوفر نسبة جيدة من فيتامين C، وفيتامين K، والمنجنيز، ومضادات الأكسدة، فضلا عن الألياف الغذائية، وفق ما ذكره موقع onlymyhealth، الذي أشار إلى فوائد التوت إذا ما تم تناوله بانتظام، التي تنعكس إيجابا على صحة الجسم.

ولفت الموقع إلى أن فوائد التوت تشمل ما يلي:

تعزيز صحة القلب

تم ​​ربط التوت بتحسين صحة القلب، إذ يساعد محتواه العالي من الألياف على خفض مستويات الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتساهم مضادات الأكسدة الموجودة في التوت أيضا في حماية القلب عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

إدارة الوزن

تعمل الألياف الموجودة في التوت على تعزيز الشعور بالامتلاء، مما يمكن أن يساعد في إدارة الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية الإجمالية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن محتوى التوت المنخفض من السعرات الحرارية يجعله خيارا للوجبات الخفيفة دون الشعور بالذنب.

دعم صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية الموجودة في التوت تدعم صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التوت على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مفيد للأفراد المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة.

الوقاية من السرطان

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة، وخصوصا حمض الإيلاجيك، ةتعرف مضادات الأكسدة بدورها في الوقاية من السرطان، إذ تساعد هذه المركبات على تحييد الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى تطور السرطان.

دعم صحة الجلد

يساهم المحتوى العالي من فيتامين C في التوت في الحصول على بشرة صحية ومشرقة، من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين، والحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

الحفاظ على صحة العين

يحتوي توت العليق على مركبات مثل الزياكسانثين واللوتين، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة العين الجيدة، وتقليل خطر الضمور المرتبط بالعمر.