الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للحفاظ على صحة القولون.. 7 أطعمة ينصح بتناولها

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
أطعمة للقولون
أطعمة للقولون


يُعد اضطراب القولون من المشاكل الشائعة التي يعاني منها كثير من الأشخاص، والتي قد تؤدي إلى مشاكل غير مرغوب فيها مثل فرط نمو البكتيريا، واختلال التوازن، والإمساك، ولكن يمكن تجنب كل ذلك عن طريق تناول الأطعمة المناسبة لصحة القولون، وفيما يلي يستعرض صحة 24 أبرز هذه الأطعمة وفق موقع healthshots

أطعمة للحفاظ على صحة القولون

هل تبحث عن طرق لعلاج القولون بشكل طبيعي؟ فيما يلي 9 أطعمة يومية يمكن أن تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعدك على التعامل مع المشكلات الأخرى المرتبطة بالقولون:

  • الخضروات الخضراء

 انخفاض مستويات المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المعدة مثل متلازمة القولون العصبي، ولكن تناول الخضار الورقية الخضراء يمكن أن يساعد في تهدئة أمعائك، وتعزيز حركات الأمعاء الصحية لأنه غني بالمغنيسيوم.

  • الشوفان

يحتوي الشوفان على الألياف المفيدة جدًا للقولون لأنها تعزز الهضم الصحي بالإضافة إلى أنها تحافظ على حركة الأشياء عبر القولون وتعزز حركة الأمعاء. 

  • الزنجبيل

 يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل التخمر والإمساك ومشاكل المعدة الأخرى، ويساعد أيضًا في إدارة فقدان الوزن، وخفض مستويات الكوليسترول، وتقليل الغثيان، وتقديم العديد من الفوائد الصحية.

  • التفاح

غني بالبكتين، وهو ملين طبيعي يعزز حركة الأمعاء الصحية، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف المفيدة لعملية الهضم وتعزيز صحة الأمعاء. 

  • الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك القوي المفيد للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. قد يساعد في تحقيق التوازن بين البكتيريا "الجيدة" و"السيئة" في أمعائك.

  • الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالدهون الصحية والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي. 

  • الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة واحدة من أكثر الخيارات الصحية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي حيث يقلل من خطر الإمساك.