الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: السيدات عرضة للأورام السرطانية بسبب مشكلات خصوبة المرأة

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
مشكلات الخصوبة
مشكلات الخصوبة


كشف الدكتور علاء زكي، استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب وتأخر الإنجاب والعقم، أن مشكلات خصوبة المرأة  التي تصيب المرأة قد ترتبط بالإصابة بالورم الليفي، مما ينتج عنه تأخر الإنجاب.

الأورام السرطانية

وذكر الدكتور علاء زكى، أن كثيرا من السيدات قبل سن الخامسة والأربعين يكنّ عرضة للإصابة بالأورام السرطانية التي تسبب مشكلات مرتبطة بـ خصوبة المرأة، مما يعني أن هناك تزايدا في معدل نسب الإصابة.

وأشار الدكتور علاء زكي، إلى أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن عدد السيدات اللاتي قد يصبن بالسرطان في تزايد مستمر، وبحلول عام 2030 سوف يصل العدد إلى مليون و400 ألف، وبالتالي سوف تمتد المشكلات الصحية الموجودة في خصوبة المرأة.

وأوضح الدكتور علاء زكي: أصبحت السرطانات من الأمراض التي من المحتمل العلاج منها ومن ضمن السرطانات التي تصيب السيدات في عمر الإنجاب سرطان الخلايا الصبغية للجلد، وتصل نسبة الشفاء منه إلى 91%، وسرطان الثدي الذي تصل معدلات الشفاء منه إلى نسب مرتفعة، فضلا عن سرطان اللوكيميا ومعدلات شفاء السيدات من هذه السرطانات يعتبر أحد عوامل الزواج والإنجاب وخصوبة المرأة.

طرق الحفاظ على الخصوبة

ولفت الدكتور علاء زكي، إلى أن هناك دراسة تمت في إحدى الجامعات المصرية تشير إلى عدم توعية السيدات الخاضعات لعلاج الأورام إلى طرق الحفاظ على خصوبتها قبل تلقي العلاج الكيميائي والإشعاعي، مما قد يؤثر بالسلب على نسبة خصوبة المرأة.

وأكد الدكتور علاء زكي، من المتعارف عليه أن علاج السرطانات قد يؤثر على المبيض عند السيدات أو الخصية عند الرجال، وتأثيره على نسب خصوبة المرأة، وتأثير العلاجات الكيماوية قد يؤثر على صحة المبيض ويمتد من عام إلى عامين، وقد يكون فشل دائم نتيجة فقد كل مخزون المبيض الموجود عند السيدة، لذا يعتبر تجميد البويضات من الوسائل الهامة التي تحافظ على خصوبة المرأة.

شرح الدكتور علاء زكي، أن من أسباب فشل المبيض وفقدان خصوبة المرأة هو التعرض للعلاج الإشعاعي، وفي حالة التعرض للإشعاع بمعدل أعلى قد نجد تدميرا كاملا لصحة المبيض عند السيدة والعقم.