الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: الأورام الليفية شائعة بين أورام الرحم.. وقد تأتي بإفرازات دموية

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 02:30 ص
 أورام الرحم
أورام الرحم


قال الدكتور جمال البحيري، استشاري جراحة الأورام والغدد، إن أورام الرحم تعد منتشرة جدا، مما ينتج عنها تأخر الإنجاب وعدد كبير من السيدات لديهن أورام ليفية.

وذكر استشاري جراحة الأورام والغدد، أن ورم الرحم يعد أكثر الأمراض السرطانية لدى النساء إلى جانب ورم الثدي والمبيض، مضيفا أن أورام الرحم تكون أكثر وضوحا بالمقارنة مع أورام المبيض، كما أنها تأتي في مراحل عمرية ما بين الأربعينات والستينات.

الأورام الليفية

وكشف الدكتور جمال البحيري، أن أعراض الأورام الليفية في الرحم وهي الأكثر شيوعا في أورام الرحم، وتأتي على هيئة إفرازات غير طبيعية سواء إفرازات سائلة  قد يصاحبها رائحة كريهة، أو على شكل إفرازات دموية وهي النزيف، ويتوقف هنا التدخل الجراحي وفقا لنوعية الحالة واحتياجاتها وحسب رؤية الطبيب المختص.

وأوضح الدكتور جمال البحيري، أن الأورام الموجودة في جدار الرحم الخارجي، من المحتمل أن يتأخر تشخيصها وتضغط على الأعضاء المجاورة سواء المثانة، مما يسبب مشكلات صحية متعلقة بعملية إخراج البول، وأيضا قد يضغط على المستقيم مما يؤثر على عملية الإخراج.

أسباب أورام الرحم

وشرح الدكتور جمال البحيري، أن أورام الرحم بنسبة كبيرة تنتج من خلل الجينات وأيضا هناك بعض الالتهابات المزمنة وراء أسباب حدوث ورم الرحم، مضيفا أن الفيروسات قد تزود من مخاطر أورام الرحم، كل هذه العوامل وراء نسبة حدوث هذا النوع من الأورام.

وأشار الدكتور جمال البحيري، إلى أنه يجب توعية السيدات بأنه كلما تم إهمال هذه الأورام سوف نجد سعة في حجمها، مما ينتج عنه صعوبة في استئصال أورام الرحم، بالإضافة إلى ظهورعدة مشاكل صحية، لذلك يلزم الفحص المبكر.

وأردف الدكتور جمال البحيري، أن تشخيص أورام الرحم يتم من خلال السونار والأشعة التلفزيونية الذي يبين مشاكل الرحم والمبيض وحجم الكتلة وهل هناك ورم أم أكثر وهل هناك زيادة في حجم بطانة الرحم، وهل الورم موجود في الجدار الخارجي أم الداخلي، ومن الممكن اللجوء للأشعة المغناطيسية في الحالات المتقدمة.