الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج الشامل.. هل يغير تشخيص مرضى سرطان القولون والمستقيم الذين يعانون من النقائل؟

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 12:30 م
سرطان القولون والمستقيم
سرطان القولون والمستقيم


يعد سرطان القولون والمستقيم (CRC) مع النقائل البريتونية المتزامنة (SPM) مرضا يصعب علاجه مع تشخيص سيئ نسبيًا.

ومع ذلك، أدت التطورات الأخيرة في استراتيجيات العلاج إلى تحسين النتائج للمرضى الذين يعانون من النقائل البريتونية المتزامنة.

وذكرت صحيفة ميديكال إكسبريس أنه فيما لا يزال نهج العلاج الأمثل لـ سرطان القولون والمستقيم (CRC) مع النقائل البريتونية المتزامنة (SPM) مثيرا للجدل، تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن العلاج الشامل، بما في ذلك الجراحة الخلوية (CRS)، والعلاج الكيميائي، والعلاج الكيميائي عالي الحرارة داخل الصفاق (HIPEC)، قد يحسن نتائج المرضى.

قامت دراسة حديثة من الصين، نشرت في مجلة Gastroenterology، بتقييم استراتيجيات العلاج والنتائج السريرية للمرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم CRC مع النقائل البريتونية المتزامنة SPM.

وشملت الدراسة عينة كبيرة من المرضى، وتشير النتائج إلى أن العلاج الشامل كان مرتبطا بتحسن كبير في التشخيص.

على وجه التحديد، كان لدى المرضى الذين خضعوا للجراحة الخلوية (CRS) والعلاج الكيميائي والعلاج الكيميائي عالي الحرارة داخل الصفاق (HIPEC) متوسط ​​بقاء إجمالي قدره 29 شهرا، مقارنة بـ14 شهرا للمرضى الذين تلقوا علاجا أقل عدوانية.

ووجدت الدراسة أيضا أن الجراحة الكاملة للخلايا (CC-0)، والتي يتم فيها إزالة جميع أنواع السرطان المرئية خلال الجراحة الخلوية، كانت مؤشرا مستقلا لتحسين البقاء على قيد الحياة.

العلاج الشامل

تعتبر نتائج هذه الدراسة مهمة لأنها توفر المزيد من الأدلة لدعم استخدام العلاج الشامل للمرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم مع النقائل البريتونية المتزامنة.

وتسلط الدراسة الضوء أيضًا على أهمية CC-0 في تحقيق فوائد البقاء على المدى الطويل.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن هذه الدراسة كانت قائمة على الملاحظة ولا يمكنها إقامة علاقة سببية بين العلاج والنتيجة، وهناك حاجة إلى مزيد من التقسيم الطبقي الدقيق والتجارب السريرية العشوائية لمعالجة العوامل المربكة المحتملة والتحيز.

أشارت الدراسة أيضا إلى أن المعرفة الحالية حول علاج وتشخيص سرطان القولون والمستقيم (CRC) مع النقائل البريتونية المتزامنة (SPM)  غير حاسمة، ولا تزال هناك حاجة إلى دراسة بحجم عينة كبيرة من الصين.

ويدعم هذا حقيقة أن معظم الدراسات حول علاج وتشخيص المرضى الذين يعانون SPM القولون والمستقيم قد أجريت في أوروبا وأمريكا الشمالية، مع توفر بيانات محدودة من الصين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نهج العلاج الأمثل لاتفاقية حقوق الطفل مع SPM لا يزال مثيرا للجدل.

أبرز الباحثون أيضا أن المبادئ التوجيهية للشبكة الوطنية للسرطان الشامل (NCCN) متحفظ فيما يتعلق بالجراحة الخلوية بالإضافة إلى العلاج الكيميائي عالي الحرارة داخل الصفاق، ولا يزال الأطباء يميلون إلى تفضيل الرعاية التلطيفية للمرضى الذين يعانون من CRC مع النقائل البريتونية.

بشكل عام، تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن المرضى الذين يعانون من CRC مع SPM والذين يتلقون علاجا متكاملا لديهم تشخيص أفضل، على وجه التحديد، ينبغي النظر في CC-0 لتحقيق فوائد البقاء على المدى الطويل.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحسين استراتيجيات العلاج وتحديد نهج العلاج الأمثل لجميع المرضى الذين يعانون من CRC مع SPM.