الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للقلب.. فواكه تقوي عضلة القلب

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 12:35 م
فواكه تقوي عضلة القلب
فواكه تقوي عضلة القلب


فواكه تقوي عضلة القلب..مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب والذي يوافق اليوم الجمعة الموافق 29 سبتمبر 2023، تزايدت عمليات البحث عبر جوجل عن فواكه تقوي عضلة القلب، وخاصة من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية بالقلب أو ذويهم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على فواكه تقوي عضلة القلب.

فواكه تقوي عضلة القلب

وعن فواكه تقوي عضلة القلب، يؤكد الدكتور محب مراد صبحي، استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية وناظمات القلب الصناعية، أن الخضروات والفاكهة تعد من أهم الأطعمة  التي تسهم في تقوية عضلة القلب؛ إذ تتضمن الألياف والفيتامينات، موصيًا بتناول 8 حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميًا، وخاصة الخضروات قليلة الدهون والسعرات الحرارية، إذ تفيد الكمية الصحية من الخضروات والفاكهة ضمن النظام الغذائي في إنقاص الوزن وأيضًا تقليل ضغط الدم.

ويشير استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية وناظمات القلب الصناعية، إلى أن الأفوكادو يعد من أهم الفواكه التي تقوي عضلة القلب؛ لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والتي تدعم خفض مستويات الكوليسترول في الدم ومن ثم تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب. 

كما يتضمن الأفوكادو أيضًا البوتاسيوم الذي يفيد فيتقوية عضلة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ويضيف الدكتور محب مراد، أن الفواكه الطازجة مفيدة لعضلة القلب، ومهنا: البطيخ والبرتقال والتفاح والأناناس؛ إذ أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب.

فاكهة الأفوكادو المفيدة لعضلة القلب

أكلات تقوي عضلة القلب

ويذكر استشارى أمراض القلب والقسطرة التداخلية وناظمات القلب الصناعية، أن هناك أكلات  تقوي عضلة القلب، والتي تكون على النحو التالي:

 البقوليات 

تتضمن البقوليات: الفول والبازلاء والحمص والعدس، وهي أكلات تقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول الضار في الجسم، فضلا عن أنها غنية  بالألياف والبروتينات والبوليفينول المضاد للأكسدة، مما يفيد لصحة القلب والصحة العامة للإنسان. 

بذور الشيا وبذور الكتان

تعد بذور الشيا والكتان من البذور من الأكلات التي تقوي عضلة القلب؛ لأنها غنية  بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كحمض ألفا لينولينيك متعدد الفوائد التي تشمل:

  • تقليل مستويات الدهون الثلاثية، LDL، والكوليسترول الكلي للجسم.
  • وأيضَا تقلل من ضغط الدم
  • وكذلك تسهم في تقليل اللويحات الدهنية بالشرايين.

المكسرات غير المملحة

تعد المكسرات غير المملحة ومنها: اللوز والبندق والفول السوداني والجوز والفستق من الأطعمة التي تقوي عضلة القلب، فيمكن تناولها بكميات محدودة وكوجبات خفيفة صحية. 

فالمكسرات تحتوي على الألياف، وأيضًا المعادن، وكذلك الفيتامينات، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تدعم صحة للقلب. 

كما أن الجوز أو عين الجمل يعد من المكسرات الغنية بالأوميجا 3 الدهنية؛ لذا يفيد مرضى ضعف عضلة القلب.