الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في يوم القلب العالمي│ نجوم غيّبتهم أمراض القلب.. بينهم يونس شلبي وآخرهم مصطفى درويش

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 03:03 م
الفنان ممدوح عبد
الفنان ممدوح عبد العليم


اليوم العالمي للقلب هو اليوم الذي اتخذه العالم كل يوم من يوم 29 سبتمبر سنويا، للاهتمام والتوعية بأهمية هذا العضو، في وفت يعزى فيه السبب وراء نصف الوفيات الناجمة عن أمراض غير معدية إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وفق ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

وأشارت المنظمة، إلى أن أمراض القلب تعد بمثابة القاتل الأول في العالم، مما يجعل اليوم العالمي للقلب فرصة للحكومات والمجتمعات المختلفة لتوحيد الجهود واتخاذ ما يلزم لمجابهة هذا القاتل.

نجوم ماتوا بسبب أمراض القلب

وبمناسبة اليوم العالمي للقلب، هناك العديد من النجوم والمشاهير الذين ماتوا بعد تعرضهم لأزمات قلبية أو لمضاعفات إصابتهم بـ أمراض القلب، نرصدهم في ما يلي من سطور.

يونس شلبي

في 12 نوفمبر 2007، توفي الفنان يونس شلبي، عن عمر يناهز 66 عاما، بمدينة المنصورة، في محافظة الدقهلية، إثر مشكلات في عضلة القلب.

وكان الفنان الراحل قد أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه، كما أجرى جراحة قلب مفتوح، وخضع لتغيير 3 شرايين في القلب.

خالد صالح

في 25 سبتمبر 2014، توفي الفنان خالد صالح، في محافظة أسوان، عن عمر يناهز 50 عاما، بعد إجراء جراحة في القلب.

وكان خالد صالح قد عاني لفترة من الزمن، من ضعف عضلة القلب.

عمر الشريف

في 10 يوليو 2015، توفي الفنان الكبير عمر الشريف، في محافظة القاهرة، عن عمر يناهز 83 عاما، جراء أزمة قلبية.

سامي العدل

في يوم 10 يوليو 2015، رحل عن عالمنا الفنان سامي العدل، عن عمر يناهز 68 عاما، بعد تعرضه لأزمة قلبية بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية وضعف في عضلة القلب.

وكان الفنان الراحل قد نُقل إلى أحد مستشفيات القاهرة، حيث مكث فيه أياما عدة قبل أن توافيه المنية بسبب مرض القلب.

ممدوح عبد العليم

في 5 يناير 2016، توفي الفنان ممدوح عبد العليم، في محافظة القاهرة، عن عمر يناهز 59 عاما، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة في أثناء قيامه بممارسة الرياضة داخل أحد الأندية.

أحمد راتب

في 14 ديسمبر 2016، رحل عن عالمنا الفنان أحمد راتب، عن عمر يناهز 67 عاما، إثر إصابته بأزمة قلبية.

وكان الفنان الراحل قد نُقل إلى أحد المستشفيات الخاصة في منطقة المهندسين بالجيزة، بعد إصابته بضيق في التنفس، قبل الإعلان عن وفاته بأزمة قلبية.

محمود الجندي

في 11 أبريل 2019، توفي الفنان محمود الجندي، عن عمر يناهز 74 عاما، في مدينة السادس من أكتوبر، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة، نقل على إثرها إلى المستشفى.

عزت أبو عوف

في 1 يوليو 2019، توفي الفنان عزت أبو عوف بالقاهرة، عن عمر يناهز 71 عاما، إثر إصابته بمرض في القلب.

وكان الفنان الراحل يعاني من انسداد في شريان رئيسي بالقلب، تم اكتشافه من خلال قسطرة استكشافية.

هيثم أحمد زكي

في 7 نوفمبر 2019، توفي الفنان هيثم أحمد زكي، عن عمر يناهز 35 عاما، في منزله بمدينة الشيخ زايد في محافظة الجيزة، إثر تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة مشكلات في القلب.

شعبان عبد الرحيم

في 3 ديسمبر 2019، توفي المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم، بمحافظة القاهرة، عن عمر يناهز 62 عاما، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

حسن حسني

في 30 مايو 2020، توفي الفنان حسن حسني، عن عمر يناهز 88 عاما، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

أحمد خليل

وفي 9 نوفمبر 2021، توفي الفنان أحمد خليل، عن عمر يناهز 80 عاما، نتيجة معاناته من مرض بالقلب.

وكانت أنباء قد انتشرت حول وفاته متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، وهو ما تم نفيه، إذ قالت الفنانة نهال عنبر، عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية آنذاك، والمختصة بملف العلاج، إن الراحل كان يعاني من مشاكل بالقلب وتوفي نتيجة ذبذبة أذنية.

جالا فهمي

في 26 فبراير 2022، توفيت الفنانة جالا فهمي عن عمر يناهز 59 عاما، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، وتوقف عضلة القلب نتيجة جلطة حادة بالقلب مع اضطراب شديد في الوعي وفشل تنفسي حاد أدى إلى توقف عضلة القلب والوفاة.

سمير صبري

في 20 مايو 2022، رحل عن عالمنا الفنان سمير صبري، عن عمر يناهز 86 عاما، بعد معاناة دامت لفترة مع مرض القلب، إذ توفي داخل أحد فنادق القاهرة.

وكان الفنان الراحل قد خضع لجراحة دقيقة لاستبدال الصمام الميترالي قبل 3 أشهر من وفاته، ثم في وقت لاحق، تدهورت حالته الصحية إلى أن فارق الحياة.

مصطفى درويش

وفي 1 مايو 2023، رحل عن عالمنا الفنان مصطفى درويش عن عمر يناهز 43 عاما، في مستشفى الشيخ زايد التخصصي، بسبب تعرضه لآلام في عضلة القلب.

وكان مصطفى درويش قد دخل إلى قسم الطوارئ بالمستشفى في حالة حرجة، ثم بعد دقائق معدودة توقفت عضلة القلب تماما، ولفظ أنفاسه الأخيرة.