الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي لمرضى القلب.. كيف يحدث تصلب الشرايين؟

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 11:51 م
تصلب الشرايين
تصلب الشرايين


كيف يحدث تصلب الشرايين؟.. مع ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وعلى رأسها تصلب الشرايين، يتساءل الكثير من الناس عن تصلب الشرايين وكيف يحدث لكي يتجنبوا حدوثه قدر الامكان، وهو ما نقدمه فى السطور التالية..

كيف يحدث تصلب الشرايين؟

وللإجابة على سؤال كيف يحدث تصلب الشرايين؟، يقول الدكتور محمد عاطف، استشاري القلب والأوعية الدموية:" تصلب الشرايين، هي حالة تتراكم فيها الدهون على جدران الشرايين، ما يسبب تصلبها وضيقها، الأمر الذي يحد من تدفق الدم والأكسجين للأعضاء الحيوية، ويزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم، والتي قد تمنع تدفق الدم إلى القلب والدماغ".

هل تصلب الشرايين خطير؟

وعن سؤال هل تصلب الشرايين خطير؟، يؤكد الدكتور محمد عاطف، أن تصلب الشرايين حالة شديدة الخطورة، ومشكلة تصلب الشرايين أن أعراضه لا تظهر على المريض في البداية ولا يدرك كثير من المرضى أنهم مصابون به، وقد يتعرض المريض لنوبات قلبية وسكتات دماغية بشكل مفاجئ، ما قد يهدد حياته.

متى يحدث تصلب الشرايين؟

وبخصوص سؤال هل تصلب الشرايين خطير؟، يشير استشاري القلب والأوعية الدموية، إلى أن تصلب الشرايين يحدث خلال الحالات التالية:

  • تراكم رواسب دهنية على جدرانها، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى انسدادها. 
  • ثم تنقل الشرايين الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم، وتُوجد طبقة رقيقة من الخلايا تبطن جدران الشرايين لتحافظ عليها ناعمة ومرنة، ما يسمح بتدفق الدم بسهولة وهذه الطبقة تُعرف بالبطانة، ويحدث تصلب الشرايين عندما تتلف البطانة بسبب عوامل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الجلوكوز والدهون والكوليسترول وغيرها.
تصلب الشرايين
  • مع تراكم هذه المواد تصبح جدران الشريان صلبة، وإذا استمرت في التراكم فإنها قد تسد الشريان وتعطل تدفق الدم إلى باقي أعضاء الجسم، ما يُعرف بتصلب وانسداد الشرايين، وقد يؤدي الانسداد في النهاية إلى موت الأنسجة أو الإصابة بعدوى في الذراعين أو الساقين أو أجزاء أخرى من الجسم.