الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع النحافة عند الأطفال.. واستشارية تغذية تكشف طرق للتخلص منها

السبت 30/سبتمبر/2023 - 01:07 ص
النحافة
النحافة


قالت الدكتورة ريهام صفوت، استشارية التغذية العلاجية، إن النحافة الزائدة عند الأطفال نوعان، أولها النحافة الأولية وهي الوراثية التي تنتج عن الجينات، ويلاحظ أطباء الأطفال عن طريق الوزن والطول أن هناك خللا وراء ظهور النحافة الزائدة، فضلا عن سؤال الأم والأب عن التاريخ العائلي وهل يعاني شخص في العائلة من النحافة.

أنواع النحافة 

كما أوضحت الدكتورة ريهام صفوت، أنه في أغلب الأحيان هذا الطفل الذي يعاني من النحافة الزائدة لا يزيد في الوزن بصورة كبيرة وأيضا من النظام العلاجي الخاص به أن نجعله يمارس الرياضة، مما يسهم في بناء الكتل العضلية الخاصة به، حيث إن الخلايا الدهنية الموجودة في جسمه لا ينبغي أن تكون صغيرة خلال مراحله العمرية المختلفة.

وشرحت الدكتورة ريهام صفوت، أن النوع الثاني من النحافة يكون ناتجا عن أمراض، على سبيل المثال فرط الغدة الدرقية، مبينة أن النحافة الملازمة لهذا المرض بمجرد علاجها من خلال نظام غذائي يرجع الجسم إلى الوزن الطبيعي.

وأضافت الدكتورة ريهام صفوت، أن يمكن النحافة تظهر على الأطفال بسبب معاناتهم من سوء الهضم، القيء والارتجاع، مشيرة إلى أن طريقة الفطام عند الأطفال تؤثر على أجسامهم، مبينة أن الفطام يبدأ من 6 أشهر، وهنا تتوقف النحافة عند الطفل حسب طريقة رغبته للأكل وكيفية تناوله وأيضا نوعية الأكل. 

وأردفت الدكتورة ريهام صفوت، أنه توجد النحافة بين الأطفال التي تظهر نتيجة اختيار نوعيات محددة من الأكل وتجنب أنواع أخرى كثيرة مثل الجبن واللبان ومشتقاتها، وفي الأغلب نلاحظ عند هؤلاء الأطفال نقص فيتامينات عديدة ومعادن تحتاجها أجسامهم. 

طرق التخلص على النحافة

ولفتت الدكتورة ريهام صفوت، إلى أنه من طرق التخلص على النحافة عند الأطفال أن نكرر عرض المأكولات عليهم خاصة الأطعمة ذات قيمة غذائية عالية مثل اللحوم الحمراء.
وكشفت الدكتورة ريهام صفوت، أن تتم المتابعة عند أطباء الأطفال والتغذية لتحديد الوزن المثالي المحدد لكل مرحلة عمرية ومن خلال هذه المتابعات الطبية يتم تحديد هناك شيء من النحافة عند الطفل أم لا.