الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان الغدة الدرقية.. أفضل العلاجات والفحوصات الطبية اللازمة

السبت 30/سبتمبر/2023 - 04:01 م
الغدة الدرقية
الغدة الدرقية


في شهر التوعية بسرطان الغدة الدرقية بالولايات المتحدة، ننشر لكم في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، أفضل العلاجات والفحوصات الطبية اللازمة لتفادي مخاطر سرطان الغدة الدرقية الذي يعتبر نوع نادر من أنواع السرطانات ولكنه قابل للعلاج والتشخيص.

أفضل العلاجات لسرطان الغدة الدرقية

وكشف مايو كلينيك، عن أنه يمكن علاج معظم سرطانات الغدة الدرقية عن طريق التدخل بالعلاج، حيث يمكن تحديد نوع السرطان أولا ثم المرحلة التي وصل لها السرطان في الجسم، ويتم فيما بعد معرفة سن المريد وتحديده، بجانب الكشف عن صحته وتشخيصه كليا.

وخيارات العلاج الأولية لسرطان الغدة تكون الجراحة، فضلا عن العلاج باليود المشع، بجانب العلاج الإشعاعي الخارجي، بالإضافة إلى العلاج الدوائي المستهدف، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لطبيعة حالتك وحسب تشخيصك.

الفحوصات الطبية اللازمة للحد من سرطان الغدة الدرقية

والفحوصات الطبية المنتظمة تساعد في التعرف على المرض مما يؤدي لنتائج أفضل لصحة الأشخاص في حالة الكشف المبكر عن وجود السرطان، ويجب عمل التالي:-

1- الفحص البدني لمعرفة وجود تغيرات في الغدة الدرقية أم لا والإصابة بورم أم لا.

2- إجراء اختبارات الدم بهدف فحص وظيفة الغدة الدرقية، لقياس مستويات الهرمون المنبه للغدة الدرقية، فضلا عن الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية في الدم.

3- التصوير بالموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان هناك أورام سرطانية أم لا.

4- يتم أخذ عينة من نسيج الغدة الدرقية بجانب استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية ويتم إرسال العينة التي تم اخذها للمختبر للتحليل.

5- استخدام اليوم كنوع مشع مع كاميرا لاكتشاف الخلايا السرطانية في منطقة الغدة بالجسم، وهنا يتم استخدامه بعد الخضوع للجراحة للتاكد من عدم وجود خلايا سرطانية ما زالت موجودة.

6- خضوع المريض لاختبارات، تساعد الطبيب المعالج في تشخيص المرض بشكل أفضل، ومنها كما يلي:-

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية
  • التصوير المقطعي المحوسب
  • التصوير بالرنين المغناطيسي