السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن أن يكون بق الفراش ضارا بالصحة؟

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 05:30 ص
حشرة البق
حشرة البق


البق هي حشرات تتغذى على دماء الحيوانات والبشر، وتميل إلى العيش في مجموعات في أماكن خفية، وبق الفراش لا يطير، لكن يمكنه التحرك بسرعة فوق الأرضيات والجدران والأسقف، حسب موقع ويب مد.

كيف يمكن أن يكون بق الفراش ضارا بالصحة؟

لا يعتبر بق الفراش خطيرًا. ولا يوجد دليل على إمكانية نقل المرض إلى الناس، لكن لديه لدغات يمكن أن تكون مثيرة للحكة وفقا لموقع ويب مد، وفي حالة التعرض إلى لدغات بق الفراش، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى، حيث إن بعض الناس لديهم حساسية من اللدغات.  

الآثار الجانبية للدغات بق الفراش

واللدغات الناتجة عن بق الفراش، يمكن أن تؤدي إلى ظهور خلايا النحل، أو ظهور بثور، أو حكة شديدة، وقد تكون العلامة الأولى للدغة بق الفراش عبارة عن لدغات صغيرة تسبب الحكة على الجلد، وغالبًا ما تكون على ذراع الإنسان أو الكتف. 

ويميل بق الفراش إلى ترك مجموعات من اللدغات بدلًا من لدغات فردية، وبعض الأشخاص، لا تسبب لدغات بق الفراش أي علامات أو حكة لهم.

وقد تلاحظ أيضًا:
• بقع الدم على ملاءاتك أو مرتبتك
• براز بق الفراش، وهو عبارة عن نقاط سوداء 
• جلد بق الفراش المتساقط، والذي يشبه إلى حد كبير البق نفسه
• البق الفعلي في سريرك

غذاء بق الفراش

ينشط بق الفراش بشكل رئيسي في الليل ويقوم باللدغ أثناء النوم، حيث يخترق الجلد ويأخذ دم الإنسان، وتتغذى الحشرات من ثلاث إلى عشر دقائق حتى تمتلئ، ثم تسير إلى مكان آخر.

لدغات بق الفراش ولون الوجه

وإذا كنت تعاني من لدغة بق الفراش، فقد تلاحظ وجود بقعة مثيرة للحكة على الجلد ومن المعتاد بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ما تبدو اللدغات حمراء وبالنسبة لأصحاب البشرة الداكنة، قد تكون أرجوانية. 

ويصعب رؤيتها على البشرة الداكنة، بينما تلاحظ بشدة على أصحاب البشرة الفاتحة.
 

قد تبدو لدغات بق الفراش مختلفة من شخص لآخر، حيث قد لا يكون لدى بعض الأشخاص أي رد فعل بينما قد يكون لدى البعض الآخر حساسية ويكون لديهم رد فعل شديد.